الهند تتطلع إلى استثمار سعودي لبناء احتياطيات نفطية

الهند تتطلع إلى استثمار سعودي لبناء احتياطيات نفطية

الاثنين ١١ / ٠٣ / ٢٠١٩
تتطلع الهند لجذب استثمار من المملكة العربية السعودية لبناء احتياطيات من النفط الخام لتأمين احتياجات البلاد، وذلك تحسبا للتقلبات في أسعار النفط أو أي اضطرابات في الإمدادات لثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ووفقا لبيان حكومي هندي، نقلته وكالة «بلومبرج» للأنباء أمس، فقد جرى بحث مشاركة السعودية في برنامج «الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الهندي» خلال اجتماع بين وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م. خالد الفالح ونظيره الهندي دارمندرا برادهان في نيودلهي أمس الأول.

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا أيضا تسريع مشروع مقترح لتكرير النفط بتكلفة 44 مليار دولار على الساحل الغربي الهندي باستثمارات من شركة النفط الوطنية السعودية.

وفتح رئيس الوزراء ناريندرا مودي بعض المستودعات المقامة تحت الأرض في بلاده للتخزين لأغراض تجارية لتخفيف الضغط على مالية الدولة. وقد بنت الهند بالفعل مستودعات في ثلاثة مواقع تسع 5.33 مليون طن، تكفي لسد احتياجات البلاد النفطية لـ 9.5 يوم. وهي الآن بحاجة إلى مستودعين جديدين بطاقة إجمالية 6.5 مليون طن، تكفي لتغطية الاحتياجات لـ12 يوما إضافيا. ووفقا للبيان، فإن المملكة تعد مورّدا رئيسا للنفط للهند، وصدرت 36.8 مليون طن من النفط الخام للمصافي الهندية في العام، الذي انتهى في مارس الماضي، بنسبة 16.7% من إجمالي ما اشترته.