الفالح لـ اليوم: طرح أسهم ساتورب ضمن أسهم شركة أرامكو

الفالح لـ اليوم: طرح أسهم ساتورب ضمن أسهم شركة أرامكو

الخميس ٧ / ٠٣ / ٢٠١٩
أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية، م. خالد الفالح، في رده على سؤال «اليوم» أن إدراج أسهم شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات «ساتورب» سوف تكون ضمن أسهم أرامكو السعودية، مشيرا إلى أنه ليس هناك أي تأثير عن الشريك الأجنبي من حيث الاستثمارات.

وقال أثناء جولة قام بها يوم أمس على عدد من الشركات في الجبيل الصناعية برفقة رئيس الهيئة الملكية م. عبدالله السعدان وعدد من المسؤولين: إن نتاج المصانع في تطور وتوسعات في مختلف المجالات، مشيرا إلى أهمية المصانع التحويلية والعمل قدما لإنتاج العديد من المكونات الخاصة بالسيارات. وذكر الفالح أن قطاع الكيميائيات ينمو عالميًا بشكل كبير، وهو أحد محركات النمو المستقبلي.

مشيرا إلى أن ساتورب تعد من المصافي الرائدة في تطورها، وتشغّلها أرامكو السعودية (بحصّة 62.5 %) و«توتال» (بحصّة 37.5 %). وسيسهم المشروع في إضافة القيمة وتحقيق الاستفادة المثلى من أوجه التكامل والتعاون التشغيلي بين المصفاة والمجمع.

والاستثمار في هذا المشروع علامة فارقة في إستراتيجية أرامكو السعودية الرامية للنمو الهائل والتكامل العميق لقطاع التكرير والكيميائيات، بما يعزز عوائد الشركة عالميًا، ويرسخ المكانة الرائدة للمملكة كمركز عالمي للصناعات الكيميائية.

والمشروع بموارده الوطنية واستثماراته الأجنبية الكبيرة يترجم على أرض الواقع جهود تحقيق التنوّع الاقتصادي بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030.

كما تحدث رئيس شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات «ساتورب» م. سليمان البابطين، وقال: إن إنتاج الشركة

٤٠٠ ألف برميل يوميا من مختلف المنتجات وهناك خطط للتوسعات ووصلت السعودة ٧٣٪؜، وهناك اهتمام بتدريب الثروه البشرية حيث أصبحوا قادرين على التشغيل والصيانة والتطوير، كما تحدث عن العديد من الإنجازات التي تحققت في الجودة والسلامة.