وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر يؤكدون دعم ليبيا

وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر يؤكدون دعم ليبيا

الأربعاء ٠٦ / ٠٣ / ٢٠١٩
أكد وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر، التزامهم بدعم ليبيا في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، ومساندة شعبها في تحقيق ما يصبو إليه من بناء دولة مستقلة ذات مؤسسات وطنية وموحدة، والمساعدة في تحقيق المصالحة الوطنية المنشودة بما يحقق عودة الأمن والاستقرار في كافة ربوع البلاد.

وأعرب الوزراء في البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الثلاثي لدول جوار ليبيا، الذي عقد مساء اليوم بالقاهرة، عن تطلع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر لإنجاز توقيع اتفاق توحيد المؤسسة العسكرية الليبية استنادًا إلى مشاورات القاهرة.


كما عبر الوزراء عن قلقهم إزاء حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية فى ليبيا، مؤكدين على أهمية الالتزام بتنفيذ خطة الترتيبات الأمنية لتأمين العاصمة طرابلس التى تبذلها البعثة الأممية وأقرها رئيس حكومة الوفاق، مرحبين بتعزيز دور العناصر النظامية فى تأمين طرابلس وباقي ربوع ليبيا.

وشدد الوزراء الثلاثة على أهمية مواصلة التعاون السياسي والتنسيق الأمني في إطار جهود مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه واستئصاله، مؤكدين على دعمهم لكل الجهود الوطنية الليبية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وعصابات الهجرة غير الشرعية.

وأشار وزراء خارجية الدول الثلاثة إلى دعمهم خطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة لتطبيق خطة العمل من أجل ليبيا التي تتناول معالجة جميع جوانب الأزمة حتى التوصل لتسوية شاملة تستند إلى التوافق بين جميع الأطراف مع الالتزام بمبدأ الملكية الليبية للعملية السياسية.

وناشد وزراء خارجية الدول الثلاث جميع الأطراف، بالتحلي بالمسؤولية وإبداء المرونة اللازمة، والتعاطي بإيجابية مع مقتضيات العملية السياسية، تحت رعاية الأمم المتحدة، وإعلاء المصلحة الوطنية الليبية العليا دون غيرها.
المزيد من المقالات
x