21 يوما للتسوية الودية بين العامل وصاحب العمل

21 يوما للتسوية الودية بين العامل وصاحب العمل

السبت ٢ / ٠٣ / ٢٠١٩


فعلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إدارة للتسوية الودية تهدف إلى الفصل بالخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل، وذلك خلال 21 يوما يقدمها محقق الخدمة، حيث يسعى من خلالها للتوفيق بين الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق وحل ودي.

أوراق ثبوتية

وأوضحت الوزارة عبر موقعها أنه لابد أن يكون للمدعي أوراق ثبوتية شخصية صالحة من أجل التعريف بنفسه «الجواز، الهوية الوطنية، إقامة»، وأن يكون لدى المدعي إثبات لعلاقة العمل، كذلك معرفة عامة ببيانات المدعي عليه من أجل تسهيل التبليغ، وتواجد أية مستندات أخرى تساهم في إبراز وإثبات حقوقه.

رفع الدعوى

وأشارت الوزارة، إلى أن خطوات رفع الدعوى لدى هيئة تسوية الخلافات العمالية، تبدأ برفع الدعوى على نظام لأجل تحديد موعد أول جلسة للنظر في القضية، ولابد من تفصيل الطلبات المتعلقة بالشكوى وتقديم كافة المستندات، موضحة في حال عدم التوصل إلى التسوية بين الأطراف «الصلح أو التنازل» خلال المدة المحددة يتم تحويل القضية إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية.

من جهة أخرى أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فرع المنطقة الشرقية أن أكثر من 11 ألف قضية تلقتها إدارات التسوية الودية للدعاوي والخلافات العمالية بالمنطقة الشرقية، حيث بلغ عدد القضايا المنتهية بالصلح 701 قضية، فيما تجاوز عدد القضايا المحالة لهيئة تسوية الخلافات العمالية 4 آلاف قضية، وبلغ عدد القضايا المنتهية بالحفظ 725 قضية.