100 ألف نظام في «أرامكو» للوقاية من المخاطر

تتفوق عالميا بـ 33 % لسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ

100 ألف نظام في «أرامكو» للوقاية من المخاطر

الثلاثاء ٢٦ / ٠٢ / ٢٠١٩
أكد المدير التنفيذي للسلامة والأمن الصناعي في أرامكو السعودية م. عالي الزهراني، أن حساسية نشاط الشركة المرتبط بالنفط والغاز جعلها تضع الأمن والسلامة نصب عينها، مشيرا إلى وجود 100 ألف نظام خاص للوقاية من المخاطر ومواجهة حالات الطوارئ، منوها إلى وجود 49 محطة نموذجية للإطفاء والإنقاذ، و180 مركزا في جميع المناطق.

وأفاد الزهراني في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني لعمليات الإطفاء والإنقاذ الذي افتتحه وزير الداخلية البحريني الشيخ الفريق راشد بن عبدالله آل خليفة، بحضور مدير عام الدفاع المدني بالمملكة الفريق سليمان العمرو، بأن أجهزة الشركة للإنقاذ والإطفاء وبالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني أصبحت جزءا أساسيا من منظومة السلامة والأمن والإنقاذ في منطقة الخليج العربي، ومرجعا لتصميم برامج الطوارئ والإنقاذ وتقليل المخاطر، ومثالا أعلى لسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ، حيث تتفوق بـ33% على المعدل العالمي.


وأوضح أن الشركة تتعاون مع الرابطة العالمية لقيادات الإطفاء في الولايات المتحدة لابتعاث الكوادر من الشركة ومن شركات صناعية أخرى ومن الدفاع المدني في برنامج للتأهيل الكامل لكوادر الإطفاء ومواجهة الطوارئ، كما تقوم من خلال كوادرها بالتدريب العملي لجهات أخرى على عمليات الإطفاء والإنقاذ.

بدوره أعلن مدير إدارة منع الخسائر في أرامكو السعودية ورئيس المؤتمر غسان أبو الفرج، عن تأسيس مجلس إقليمي للرابطة الدولية للإطفاء والإنقاذ بمنطقة الخليج بهدف رفع المستوى القيادي والعملي والشراكات الإستراتيجية لمواجهة الكوارث بشكل جماعي، لافتا إلى أن المجلس سيكون موقعه افتراضيا ويعقد جلساته بشكل تنسيقي في بلدان مختلفة.

وأشار إلى أن جنود الدفاع المدني والإنقاذ يستحقون أعلى الأوسمة وأفضل التكريم وهم الذين يعرضون أنفسهم للمخاطر في سبيل إزاحة الأذى عن الآخرين أو إنقاذهم، مشيرا إلى أهمية إعطاء المزيد من الامتيازات لهذه الفئة من المجتمع.

من جانبه، أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، عمق التعاون بين جهازي الدفاع المدني في المملكة ومملكة البحرين والهادف لتعزيز وتطوير عمليات الدفاع المدني ورفع مستوى الأداء في سبيل الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الأرواح والممتلكات والقيام بدور الدفاع المدني في جهود الإنقاذ والحماية والسلامة حال وقوع الأزمات والكوارث الإنسانية والطبيعية حال حدوثها لا قدر الله.

يذكر أن المؤتمر يقام خلال الفترة من 25- 27 فبراير الجاري في المنامة، وتشارك فيه المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة كشريك إستراتيجي، بالتعاون مع أرامكو السعودية والرابطة الدولية لرؤساء الإطفاء، ويهدف لتعزيز طرق الحماية من المخاطر، وصولا إلى أفضل الممارسات في مجالات الحماية المدنية، وبناء القدرات التي تواكب حركة التطور المتسارعة التي يشهدها العالم.

الأمن الصناعي بالشركة: 180 مركزا للإطفاء والإنقاذ بالمناطق
المزيد من المقالات
x