مدرب لياقة يكشف عن فوائد مضاعفة لـ«المشي الشتوي»

مدرب لياقة يكشف عن فوائد مضاعفة لـ«المشي الشتوي»

الثلاثاء ١٢ / ٠٢ / ٢٠١٩
وذكر أن نسبة الأوزون بالهواء تقل في فصل الشتاء، ويحصل الإنسان على هواء نقي منعش، وممارسة المشي في هذا الوقت من شأنها تحسين حالة الإنسان النفسية وتجعله متحداً مع الطبيعة، مما يمنحه شعورا بالسلام الداخلي والراحة والطمأنينة ويبعد عنه اكتئاب الشتاء. عند ممارسة المشي شتاءً، فإن الجسم يقوم بحرق سعرات أكثر وذلك لتدفئة الجسم، وتعد هذه فرصة للتخلص من الوزن الزائد بشكل أكبر والحصول على جسم رشيق ومشدود.

» ممارسة تمارين

وأوضح أن الجسم يفرز أثناء المشي هرمون الأندروفين الذي يمنح الشعور بالرضا عن النفس ويشجع على الاستمرار في المشي، وبيَّن أنه قبل المشي يجب ترويض الجسم بممارسة تمارين التمدد كي لا تتعرض لتشنجات في بعض المناطق مثل الرقبة والكتف والركبة.

» ترطيب الجسم

كما ينصح نواف بارتداء الملابس المناسبة، التي تحتوي على طبقات يمكن التخلص منها عند الشعور بالحرارة، وينصح بارتداء الحذاء المناسب الذي يحافظ على صحة القدم، وتناول المياه بشكل مستمر للمحافظة على ترطيب الجسم، ففي الجو البارد أيضاً يمكن أن يتعرض الجسم للجفاف، وإذا أردت حمل حقيبة فعليك حملها على الظهر وليس على الكتف؛ كي لا تجعلك تتكئ على جنب واحد وتسبب لك الألم.

» تجمع الكتل الدهنية

وذكر أنه نتيجة الإقبال على تناول الطعام بكثرة في فصل الشتاء، وقلة الحركة بسبب برودة الجو تتجمع كتل دهنية بالجسم، ومن هنا يبدأ الشخص في البحث عن طريقة لتجنب هذه المشكلة والقضاء عليها.

وبيَّن أنه يجب معرفة معدل حرق الدهون للفرد في فصل الشتاء، لأنها تختلف عن فصل الصيف، وعلى حسب هذه النتيجة يعرف الشخص ماذا يأكل فإذا كان يريد إنقاص وزنه فنعطيه أطعمة أقل في السعرات الحرارية. وبيَّن أنه من المعروف أن إنقاص الوزن في فصل الشتاء أسرع على الرغم من صعوبته، عكس فصل الصيف إنقاص الوزن فيه أبطأ على الرغم من سهولته.

» إخفاء التجاعيد

كما ذكر نواف أن ممارسة الرياضة للنساء تحدّ من الإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة، كالسرطان، والسكّري، وأمراض القلب والضغط؛ حيث يحتاج الجسم إلى الحركة وذلك لتنشيط الدورة الدمويّة باستمرار، وزيادة اللياقة البدنيّة لدى النساء، ممّا ينعكس إيجاباً على الصحة بشكل عام.