بكتيريا الأمعاء تهدد العقل !

بكتيريا الأمعاء تهدد العقل !

الأربعاء ٦ / ٠٢ / ٢٠١٩
قال الباحثون إن البكتيريا في الأمعاء قد تؤثر على سلامتنا العقلية، وربما تكون مرتبطة بالاكتئاب، وفقا لنتائج دراسة هي الأكبر من نوعها حتى الآن، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

ويعتقد الباحثون من بلجيكا، الآن، أن مجموعة كبيرة من بكتيريا الأمعاء يمكنها إنتاج مواد كيميائية تؤثر بشكل كبير على الدماغ، بما في ذلك عديد من الكائنات الدقيقة المرتبطة، بشكل إيجابي أو سلبي، بالصحة العقلية.

واختبر الباحثون ضمن التجربة التي تحمل اسم "Flemish Gut Flora Project"، بيانات الاكتئاب وعينات البراز من أكثر من ألف شخص، ووجدوا أن نوعين من البكتيريا كانا "ينضبان باستمرار" في أولئك الذين يعانون من الاكتئاب، وهذا يحدث حتى وإن كان المرضى يحصلون على مضادات الاكتئاب.

ويقول الباحثون إن نتائجهم المنشورة في دورية "Nature Microbiology"، يمكن عدها مثيرة للجدل، وأوضح الباحث الرائد في الدراسة، جيروين رايس، من قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة لوفان الكاثوليكية: "فكرة أن المستقلبات الميكروبية يمكن أن تتفاعل مع دماغنا، وبالتالي السلوك والمشاعر، مثيرة للاهتمام".

ومن المعروف أن المجموعتين الميكروبيتين "coprococcus" و"dialister"، لديهما خصائص مضادة للالتهاب، وكما هو معروف أيضا، فإن الالتهاب العصبي أمر أساسي في الإصابة بالاكتئاب، "لذا فإن فرضيتنا هي ارتباط البكتيريا والاكتئاب ببعضهما البعض".