«العشوائية» تسيطر على سوق الحراج بالأحساء

«العشوائية» تسيطر على سوق الحراج بالأحساء

السبت ٢ / ٠٢ / ٢٠١٩


اتفقت آراء عدد من المهتمين ومرتادي سوق حراج السيارات، الذي يتوسط المدينة الصناعية للورش بمدينة الهفوف على وجود حالة من الفوضى والعشوائية يعيشها السوق، وأكدوا أنه يفتقر إلى الخدمات الهامة التي تسببت في ضياع هوية السوق واستمرار العشوائية، بالإضافة إلى مخاوف الكثير من الانتشار الكبير للكلاب الضالة، وتعرض بعضهم لهجوم شرس من قبل هذه الكلاب التي تثير الرعب كونها مفترسة أحياناً، مطالبين بحلول عاجلة بإبعادها من الموقع.

سيارات عشوائية

في البداية تحدث شيخ سوق حراج السيارات محمد سعيد المسلم قائلا: نعيش وللأسف الشديد حالة من واقع الفوضى والعشوائية بسوق حراج السيارات والحاجة إلى عمل كبير وتكاتف من جميع الجهات ذات الاختصاص، فالمساحة الحالية للسوق تعتبر جيدة، لكن ينقصها التنظيم.

وطالب المسلم بضرورة التزام مرتادي السوق بالأنظمة والقوانين، ومنع دخول السيارات العشوائية داخل الساحة حتى تكون مخصصة للسيارات المعروضة، والعمل على تخصيص مساحة لكل معرض توضع عليها لوحة ومظلة لمعرفة حراج كل معرض، إضافة إلى تنظيم الدلالين بشكل أفضل مما هم عليه من العشوائية، التي ساهمت كثيرا في تواضع البيع والشراء داخل السوق، ومن المهم التدخل لعلاج كل هذه المطالب.

مخالفات عديدة

وقال عباس اليوسف: سوق حراج السيارات يحتاج إلى التفاف كبير من الجهات ذات الاختصاص، برفع السيارات التالفة المتوقفة عشوائيا على جنبات السوق، وإزالة كافة المخلفات المترامية، وأهمية إيصال الصرف الصحي للمنطقة، ووضع إنارة إضافية وصيانة القديم منها.

وطالب اليوسف، بالعمل على توسعة سوق حراج السيارات وزيادة المتابعة والرقابة على العمالة الأجنبية التي تزاحم المواطن في البيع والشراء، وأهمية التنسيق بين المرور والجهات ذات الاختصاص في عملية تنظيم حركة السير داخل الساحة لسوق الحراج.

الاهتمام بالطرق

وأشار ناصر أيوب إلى أن حال الطرق والإسفلت لقاصدي المنطقة غير جيد، نظير وجود الحفر العشوائية التي تتلف السيارات، والسوق يحتاج الى إعادة السفلتة والتطوير، والعمل على تكثيف أعمال النظافة.

أعداد كبيرة

وطالب عبدالله الحجي بأهمية ايجاد الحلول السريعة لإبعاد الكلاب الضالة التي تنتشر بشكل واسع في المنطقة، والتي أصبحت تهدد مرتادي السوق، حيث هناك عمالة تعرضت «لعضة» من هذه الكلاب الضالة، وهناك مخاوف كبيرة منها، فدائما ما نسمع عن تعرض أحدهم للعض من هذه الكلاب.

إعادة تأهيل

وردا على استفسار «اليوم» حول مشاكل سوق حراج السيارات الواقع بالمدينة الصناعية للورش بالهفوف قال مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي باسم أمانة الاحساء خالد بووشل: عملت الأمانة في مشاريع مؤخراً لإعادة تأهيل بعض الطرق وعمل أرصفة، والتوسع في سفلتة طرق جديدة في نطاق صناعية الهفوف، كما أن المدينة الصناعية للورش في الهفوف وضعت ضمن أجندة المشاريع القادمة التي سيتم البدء فيها بعد اعتمادها، كما أن أعمال النظافة مستمرة، وأعمال لجنة رفع السيارات التالفة مستمرة أيضا بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص.