23 خطأ تجنبها أثناء تناول الأدوية

23 خطأ تجنبها أثناء تناول الأدوية

الاثنين ٢٨ / ٠١ / ٢٠١٩
هناك العديد من الأخطاء الشائعة، التي قد يغفل عنها الناس والتي بإمكانها التسبب في أضرار صحية جسيمة قد تصل إلى الوفاة لا سمح الله. يقدم حبيب نمر، مدير الخدمات الصيدلانية السريرية في مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي، بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها أثناء تناول الأدوية للحفاظ على سلامتك:

1. عدم فهم المخاطر المرتبطة باستخدام الأدوية العشبية


فالعلاجات العشبية هي أدوية كما هو الحال مع أي دواء آخر، لها القدرة على إحداث آثار جانبية، ولذلك عليك أن تستخدمها بحذر. العلاجات العشبية يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى مما قد يؤدي إلى مضاعفة أو خفض تأثيرات أدوية أخرى، بما في ذلك الآثار الجانبية. عند استشارة الطبيب أو الصيدلي، عليك دائمًا إخبارهم عن أي أدوية عشبية تأخذها.

2. تناول جرعات أعلى

يؤدي تناول جرعات أعلى إلى زيادة خطر الإصابة بتأثيرات جانبية خطيرة، بما في ذلك الفشل الكلوي أو الدوخة أو النزف أو مخاطر أخرى اعتمادًا على طبيعة الدواء.

3. تناول جرعات أقل

إذا كنت تتناول أقل من الجرعات المقررة، فيمكنك أيضًا تعريض صحتك للخطر. فقد تؤدي جرعات غير كافية من دواء إلى تميع الدم وتعرضك لخطر الإصابة بجلطة دموية، وقد تؤدي جرعات غير كافية من دواء مضاد للسكري إلى تعرضك لخطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

4. تناول بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل متكرر أو لفترات طويلة

إذا كنت تميل إلى تناول بعض الأدوية بشكل متكرر، قد تعرض صحتك للخطر. ويمكن أن يؤدي تناول مسكنات الألم غير الستيرويدية بشكل متكرر أو لفترات طويلة من الزمن إلى آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك الضرر الذي يلحق بالكلى أو القلب.

5. تناول الدواء بشكل أقل أو إيقافه قبل الوقت المقرر

إذا تحسنت الأعراض، فلا تتوقف عن تناول الأدوية قبل الفترة المحددة. يؤدي إيقاف العلاج في وقت قصير إلى عواقب وخيمة وقد يؤدي إلى فشل العلاج. فإيقاف المضادات الحيوية في وقت قصير على سبيل المثال يمكن أن يؤدي إلى إعادة حدوث العدوى وتفاقمها.

6. تناول الدواء مع أو بدون طعام

اقرأ تعليمات دوائك وتحقق من الصيدلي لمعرفة ما إذا كان يجب تناول دوائك مع أو بدون الطعام. يجب تناول بعض الأدوية مع الطعام لتجنب تهيج المعدة. من ناحية أخرى، يجب تناول أدوية أخرى على معدة فارغة لضمان امتصاصها الكامل في جسمك.

7. عدم إخبار الطبيب والصيدلي عن الأدوية التي تستخدمها

إن إخبار طبيبك عن جميع الأدوية، التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تأخذها بشكل روتيني يضمن وصف العلاج الأنسب وتجنب أي تفاعلات دوائية محتملة أو تكرار العلاج.

8. عدم فهم مخاطر بعض تركيبات الغذاء والدواء

اقرأ تعليمات دوائك وتحقق من الصيدلي لمعرفة ما إذا كان يجب تجنب أنواع معينة من الطعام أثناء تناول الأدوية. لا ينبغي أن تؤخذ بعض المضادات الحيوية مع منتجات الألبان أو غيرها من الأطعمة الغنية بالكالسيوم؛ لأن هذا قد يؤدي إلى تعطيل تأثير المضادات الحيوية. كما يمكن لأدوية خفض الكوليسترول أن تتفاعل مع الإنزيمات في عصير الجريب فروت مما يؤدي إلى زيادة محتملة في آثارها الجانبية.

9. عدم استخدام جدول الأدوية

تأكد من وضع جدول علاجي خاص بجميع الأدوية وأوقات الجرعة. سيُحسن ذلك فرصتك في تناول أدويتك باستمرار وفي الوقت المناسب.

10. عدم فهم تعليمات الملصق المرفق

قد يكون من الصعب فهم تسميات الوصفة بسبب الصياغة المعقدة. تحمل بعض العلامات مصطلحات تقنية مثل «TID» بدلاً من ثلاث مرات في اليوم. في بعض الأحيان يمكن تفسير المصطلحات الشائعة بشكل خاطئ، على سبيل المثال «مرتين في اليوم» أو «مرتين يوميًا» يعني أخذ الجرعة الموصوفة مرة واحدة في الصباح ومرة واحدة في المساء، ولكن لا يمكن أخذ 2 حبة في مرة واحدة خلال اليوم. 11. القيادة أثناء استخدام بعض الأدوية

العديد من الأدوية يمكن أن يسبب النعاس. البعض الآخر قد يسبب تغييرات في توازنك ويزيد من خطر السقوط. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة إذا كانت بطاقة الدواء تنص على ذلك.

12. عدم مشاركة معلومات الحساسية الخاصة بك

إن مشاركة معلومات الحساسية أو احتياجات العلاج الخاصة يضمن لك وصفة أكثر أمانًا ويمنحك المزيد من التحكم في الرعاية التي تتلقاها.

13. عدم معرفة الغرض من دوائك

معرفة المؤشر الدقيق لكل دواء من الأدوية يضمن لك وصفًا أكثر أمانًا ويمنحك المزيد من التحكم في الرعاية التي تتلقاها، وفي كثير من الحالات، يمكن أن تمنع الأخطاء في الوصفة.

14. الحصول على معلومات عن أدويتك من الإنترنت

تختلف دقة المعلومات الطبية عبر الإنترنت من موثوقية عالية إلى غير صحيحة تمامًا. من الأفضل دائمًا مناقشة أي أسئلة أو مخاوف لديك بشأن الأدوية الخاصة بك مع الطبيب أو الصيدلي. تعد موسوعة مركز جونز هوبكنز أرامكو الطبي للصحة مصدرًا جيدًا عبر الإنترنت، كما أن المؤسسات الطبية المشهورة مثل Johns Hopkins Medicine و Mayo Clinic تقدم معلومات طبية موثوقة ودقيقة عبر الإنترنت. 15. عدم معرفة اسم دوائك

معرفة أسماء أدويتك تمنحك المزيد من التحكم في الرعاية، التي تتلقاها. في كثير من الحالات، يمكن أن تمنع الوصفات الطبية أو أخطاء التوزيع، خاصة عندما تبحث عن رأي ثانٍ أو مقدم رعاية صحية مختلف.

16. عدم استخدام منظم للحبوب

إذا كنت تستخدم أدوية لعلاج الحالات المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، يمكن لمنظم الحبوب الحفاظ على الحبوب في مكانها والمساعدة على تجنب نسيان الجرعة. كما يمكنه أيضًا منع تناول الحبوب الخاطئة بسبب مربعات البحث المماثلة أو الأدوية التي يتم تخزينها في أماكن مختلفة.

17. تسوق الأدوية عبر الإنترنت أو في الخارج

تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) نصائح السلامة التالية: هناك العديد من صيدليات الإنترنت غير القانونية تدعي أنها تبيع أدوية طبية بأسعار مخفضة دون الحاجة إلى وصفة طبية. غالبًا ما تبيع هذه المتاجر المستندة إلى الإنترنت أدوية غير معتمدة أو وهمية خارج الضمانات، التي تتبعها الصيدليات المرخصة. قم بحماية نفسك وعائلتك بتوخي الحذر عند شراء الأدوية عبر الإنترنت. هناك العديد من مواقع الصيدليات التي تعمل بشكل قانوني وتوفر الراحة والخصوصية والضمانات عند شراء الأدوية.

18. تناول أدوية الآخرين

فقط لأن الدواء آمن وفعال بالنسبة للآخرين لا يعني أنه آمن وفعال بالنسبة لك. في معظم الحالات، يتم تخصيص وصفات الأدوية بشكل فردي وفقًا لتشخيص المريض وفحوص المختبر والعمر والوزن وتقبّل الدواء وعوامل أخرى. يمكن أن تؤدي مشاركة الأدوية إلى الأذى، بما في ذلك الموت.

19. التخزين غير المناسب لدوائك

جميع الأدوية تتطلب شروط تخزين محددة للحفاظ على فعاليتها. احرص على عدم تخزين الأدوية الخاصة بك على كاونتر الحمام أو خزانات الأدوية. تجنب ترك أدويتك داخل سيارتك أو في أي مكان حار أو عرضة لأشعة الشمس.

20. التخزين غير الآمن لدوائك

قد يتم استخدام الأدوية المهملة أو منتهية الصلاحية في المنزل عن طريق الخطأ من قبل أفراد العائلة الآخرين. إذا تم تخزينها في مناطق يسهل الوصول إليها، يمكن للأطفال الرضع أو الحيوانات الأليفة استهلاكها.

21. عدم إبلاغ طبيبك أو الصيدلي عن الآثار الجانبية

من المهم أن تخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت قد عانيت من آثار جانبية بعد استخدام الدواء ليقدموا لك المشورة بشأن ما إذا كنت بحاجة إلى أي رعاية طبية أو تغيير في العلاج.

22. عدم «قياس» الجرعة بشكل صحيح

أحد الأخطاء الشائعة مع الأدوية السائلة ينطوي على أخذ الجرعة الخطأ. استخدم دائمًا مقياس جرعات دقيق، مثل حقنة أو كوب الجرعات المرفق بالدواء.

23. عدم معرفة قواعد تغليف الدواء أثناء السفر

المطارات الدولية لديها أنظمة مختلفة لتغليف الدواء، تأكد من السؤال قبل السفر.
المزيد من المقالات
x