سفير المملكة بالقاهرة يفتتح الجناح السعودي بمعرض الكتاب

شيخ الأزهر يبدي إعجابه بالمعروضات

سفير المملكة بالقاهرة يفتتح الجناح السعودي بمعرض الكتاب

افتتح سفير المملكة في مصر أسامة نقلي الخميس الماضي، الجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 50، بصحبة الملحق الثقافي د. خالد النامي.

وقال نقلي إن جناح المملكة يمثل عنوانا كبيرا للفكر والثقافة والإبداع، ويضم مجموعة متميزة من أهم المطبوعات التي تساهم في مد جسور المعرفة المتبادلة والتواصل مع الثقافات، وإبراز الصورة الحقيقية المشرقة للمملكة في المحافل والمعارض الدولية، وأشاد بمستوى التنظيم لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ما جعل من معرض القاهرة الدولي للكتاب أحد أهم المنابر الفكرية والثقافية في المنطقة والعالم.


وعلى الجانب الآخر، زار شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، جناح المملكة المشارك، واطلع على أحدث الإصدارات، وأهدى الملحق الثقافي إلى شيخ الأزهر في ختام جولته هدية تذكارية.

وقدم المشرف على جناح مشروع «السلام عليك أيها النبي» شرحاً تفصيلياً لمجسم مكة المكرمة أيام رحلة النبي، ومجسم تقريبي لطريق الهجرة النبوية، وأعرب شيخ الأزهر عن سعادته بوجود «ركن السيرة النبوية»، الذي يقدم تعريفاً شاملاً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وبالإسلام والمسلمين، مشيداً بالأعمال التي تنمي المهارات والأخلاقيات لدى الشباب، مشيراً إلى أن مشاركة المملكة في هذا المحفل الثقافي الكبير تعكس عمق العلاقات التي تتسم بالقوة والصلابة بين المملكة ومصر.

وفِي السياق، تشارك وزارة العدل عبر الجناح السعودي بمجموعة من الإصدارات والمؤلفات المختلفة يبلغ عددها ١٢٥ مؤلفا، تعكس من خلالها تطوير مجال البحوث والدراسات والمؤلفات القضائية العدلية، إضافة إلى تعزيز الصورة الذهنية عن القضاء في المملكة كغيرها من دول العالم.

وأوضحت الوزارة أن المشاركة تأتي لتعريف زوّار المعرض بالتطور الكبير في مرفق القضاء والمجال العدلي بشكل عام في المملكة، ونشر الثقافة القضائية والإسهام في تقريبها للمتلقي، وتشارك السعودية في المعرض بجناح يعتبر الأكبر من حيث المساحة، يضم 19 دار نشر أهلية بمجموعة من الإصدارات الأدبية والعلمية والقصصية، إضافة إلى 19 جهة حكومية تضم عدة وزارات وهيئات وجامعات ومعاهد بحثية.

يذكر أن الصالون الثقافي لجناح المملكة ينظم على مدى أيام المعرض عشرات الفعاليات، التي تتراوح بين أمسيات شعرية، وقصصية، ومحاضرات ثقافية، وندوات علمية، وحفلات لتوقيع الكتب والإصدارات، بمشاركة نخبة من أهم الكتَّاب والمفكرين السعوديين.

وفي إطار فعاليات جناح المملكة، سيجري تكريم رموز فكرية سعودية، كانت لها إسهامات أدبية مرموقة، مثل الأديب الراحل محمد بن حسين زيدان، والشيخ الراحل سعد بن عبدالله، صاحب العلم الموسوعي في تاريخ شبه الجزيرة العربية، وكل من الأديب والمؤرخ الراحل عبدالله بن حمد الحقيل، ود. عبدالله بن صالح الشبيلي.
المزيد من المقالات