شمس منتصف الليل تضيء بلاد القطبين

شمس منتصف الليل تضيء بلاد القطبين

الخميس ٢٤ / ٠١ / ٢٠١٩
هل تخيلت أن تكون حياتك كلها ليلا، تعمل ليلا، تنام ليلا لتستيقظ ليلا أيضا، وتقضي يومك كله دون أن ترى الشمس، لا تتعجب من سؤالي، فبعض المدن تعاني من ظلام دامس لأوقات طويلة بالإضافة إلى أن بعض المناطق لا ترى الشمس ويعيش سكانها ليلا فقط.

» بلاد الإسكيمو

تقع في الطرف الشمالي الشرقي لسيبيريا، وجزر بحر بيرنج، وجزء رئيسي من المناطق الساحلية من ألاسكا، وكثير من الجزر الشمالية الكندية، وتعد من أقسى مناطق العالم برودة ووعورة، يطلق عليها أرض قمر الظهيرة، حيث لا تشرق الشمس مطلقا خلال فصل الشتاء وتحل عليها في فترة محدودة خلال فصل الصيف.

» جرينلاند

تعد أكبر جزيرة في العالم، حيث تقع بين منطقة القطب الشمالي والمحيط الأطلنطي، وتستعد لاستقبال ظاهرة فريدة من نوعها تعرف باسم شمس منتصف الليل، ففي هذه الجزيرة لا تشرق الشمس إلا في أواخر مايو إلى نهاية يونيو فقط من كل عام.

» قريتا فيجانيلا ورجوكان

تقعان في إيطاليا، أسفل أحد الوديان العميقة، وتحدهما الجبال الشاهقة من جميع الجوانب، لذلك تغيب عنهما الشمس لمدة 6 أشهر، ولذلك لجأ السكان لظاهرة شمس منتصف الليل فاستخدموا لذلك مجموعة من المرايا الضخمة التي تساعدهم على عكس أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الأسفل.

» أيسلندا

تقع أقصى شمال المحيط الأطلسي، على حدود الدائرة القطبية الشمالية، يطول فيها الليل شتاء، ولا تشرق الشمس إلا أربع ساعات فقط، فيما يكون النهار طويلا بها في الصيف، فلا تكاد تغرب الشمس حتى تشرق من جديد، لتصل ساعات النهار بصيف أيسلندا إلى 22 ساعة، وكانت الدولة الأطول في عدد ساعات الصيام عام 2015م، فاضطر قرابة 100 مسلم إلى صيام 21 ساعة و50 دقيقة.

» فنلندا

تقع في المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا، وتقع منطقة شمس منتصف الليل في شمالها، فيطول النهار في فصل الصيف، وتزداد أيام الشمس المتصلة كلما اقتربنا من القطب الشمالي، لتصل إلى شهرين ونصف الشهر تقريبا، وفي الشتاء توجد فترات مماثلة من الظلام، حيث تغيب الشمس عن الشمال قرابة الشهرين، وفي أقصى شمال فنلندا، تسطع الشمس لمدة 73 يوما متتالية خلال الصيف، وتغيب تماما لمدة 51 يوما خلال فصل الشتاء.

» ألاسكا

أطلق عليها سكانها الأصليون بلد التناقضات، فهي بلد باردة جدا، حيث سجلت أدنى حرارة في منطقة تنانا وبلغت 61 درجة مئوية تحت الصفر، وبالتالي تشهد هي الأخرى ظاهرة شمس منتصف النهار، فتقضي 6 أشهر في النهار فقط، ومثلها ليلا فقط.

» كندا

تحتل النصف الشمالي من قارة أمريكا الشمالية تقريبا، وعلى الرغم من أن بعض المناطق بها تشرق فيها الشمس لمدة 50 يوما متواصلة، إلا أنها تضم مناطق أخرى لا ترى الشمس، مثل مدينة «إنوفيك» التي احتفل سكانها العام الماضي بـ«شمس منتصف الليل»، لمدة 57 يوما لا تغيب، بعد أن قضوا شهرا كاملا بدون شمس.