لوحات مرورية مجهولة لعبور الحيوانات الزاحفة

لوحات مرورية مجهولة لعبور الحيوانات الزاحفة

الخميس ٢٤ / ٠١ / ٢٠١٩
تداولت أوساط عدة طيلة الفترة الماضية، صورا تتضمن لوحات مرورية تحذر من السرعة الزائدة على الطرقات السريعة، نتيجة لاحتمالية وجود حيوانات زاحفة قد ترغب في عبور الطرقات، إلا أن ذلك تبدد حينما نفت 3 جهات رسمية وجود هذه اللوحات في الطرقات التي تحت مسؤوليتها، مؤكدة أن أغلب الجهات قد تضع لوحات للتحذير من الصيد الجائر، أو للحفاظ على الحيوانات الزاحفة من الانقراض، وليس لخفض السرعات من أجل السماح بعبور الحيوانات الزاحفة للطرقات السريعة.

» مسؤولية النقل


وربط المرور وضع اللوحات التي تعنى بخفض سرعة المركبات بسبب وجود حيوانات زاحفة بمسؤولية وزارة النقل والبلديات في المناطق، وذلك بحسب ما أفصح عنه مديرها اللواء محمد البسامي لـ «اليوم»، مؤكدا أن ذلك بحسب الحاجة، والتي قد تتضمن تحرك الرمال، أو وجود ضباب، أو أن المنطقة مخصصة لعبور الجمال.

» الحياة الفطرية

أما وزارة النقل، ممثلة بمستشارها والمشرف العام على التسويق والاتصال ومتحدثها الرسمي تركي الطعيمي، فأكدت عدم وجود مثل هذا النوع من اللوحات على الطرق التي تعود للوزارة، مشيرة إلى أنه في العادة يكون ذلك بالتنسيق أو بطلب من هيئة الحياة الفطرية لمواقع محددة.

» صيد جائر

وكشف المستشار المتفرغ بالهيئة السعودية للحياة الفطرية وعضو هيئة التدريس بجامعة الطائف والمشرف العام على مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف د. محمد شبراق، أن بعض الجهات وضعت لوحات للتحذير من الصيد الجائر، أو التعدي على المحميات الخاصة بها، مثل أرامكو السعودية، كذلك الحياة الفطرية، قامت بالتحذير من صيد الحيوانات الزاحفة مثل «الضب»؛ كونه مهددا بالانقراض، موضحا أنه لا توجد لوحات تحذر من السرعة الزائدة؛ نظرا لإمكانية عبور الحيوانات الزاحفة على الطرقات السريعة.

» عدم رد

بعثت «اليوم» استفسارات للعلاقات العامة والإعلام بشركة أرامكو السعودية؛ للاستفسار عن صحة وضع الشركة لوحات لخفض السرعة نتيجة وجود حيوانات زاحفة قد ترغب بالعبور من الطرقات السريعة، وما إذا كانت هذه اللوحات موجودة في المحميات الخاصة بها من عدمه، إلا أنه لم يرد للصحيفة أي رد حتى نشر هذا التقرير.
المزيد من المقالات