الحوثي وداعش يتبادلان الأدوار في تعز

الجيش اليمني يسيطر على خط صعدة -البقع الدولي

الحوثي وداعش يتبادلان الأدوار في تعز

كشف قائد قوات حرس الحدود، اللواء عبدالله أبوحاتم لـ«اليوم» أن إيران تلعب أدوارا بين الحوثي وداعش في اليمن بعد الهزيمة التي لحقت بمقاتلي الميليشيات في بعض الجبهات نتيجة الضغط عليهم في اتجاه صعدة ونهم والبيضاء.

» تعاون مشترك


وأكد اللواء أبوحاتم أن تنظيم داعش لم يكن له وجود في تعز من قبل، مشيرا إلى أن ما دفع إيران للتخلي عن جبهة تعز، عدم قدرة الميليشيات على الاستمرار فيها، فظهر داعش بالمنطقة. وأشار إلى أن داعش دائما في خدمة الأجندة الحوثية، مبينا أن هذا التنظيم الإرهابي والقاعدة لم يستهدفا في تاريخهما الإجرامي عناصر أو مقاتلي الميليشيات الحوثية.

» حالة طوارئ

ومنذ بدء قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عملياتها النوعية في ضرب شبكة المرافق اللوجستية للطائرات المدعومة من إيران في صنعاء يعيش الحوثي حالة طوارئ في المدينة، حيث غادرت بعض قياداتهم إلى مناطق متفرقة ومجهولة؛ خوفا من استهدافهم، كما تمكنت قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن من اقتحام مواقع لعناصر داعش غرب تعز، فيما قتل عدد من قيادات ميليشيات الحوثي الإيرانية بغارة جوية للتحالف في حجة.

» مجزرة حوثية

من جانب آخر، قتلت امرأة، وأصيب 12 مدنيا، بحسب إحصاءات أولية، جراء سقوط قذيفة أطلقتها ميليشيات الحوثي الانقلابية، الثلاثاء، في مدينة تعز جنوب غرب اليمن. وأفاد مصدر محلي، بأن ميليشيات الحوثي استهدفت حي شارع الزراعة وسط مدينة تعز جوار مستشفى الصفوة المكتظ بالمارة، مما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة 12 آخرين، جروح بعضهم خطيرة، واحتراق سيارة بالكامل.

وبين المصدر أن ميليشيات الحوثي استهدفت المنطقة بقذيفة هاون 120.

» انتصارات الشرعية

ميدانيا، سيطرت قوات الجيش الوطني اليمني أمس الثلاثاء، على الخط الدولي الذي يربط مدينة صعدة بمديريتي كتاف والبقع، بعد أن دحرت ميليشيات الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران.

وأوضح قائد كتائب المدفعية في لواء التوحيد العقيد وليد الواصلي، في تصريح لموقع «سبتمبر نت» التابع لوزارة الدفاع اليمنية، أن الجيش الوطني اليمني سيطر بشكل كامل على ما تبقى من سلسلة جبال المليل بمديرية كتاف وتقدم إلى الخط الإسفلتي المؤدي إلى مدينة صعدة ونصب فيه أولى النقاط العسكرية.

وأضاف الواصلي: إن وحدات الجيش اليمني عثرت على مخزن للأسلحة بمختلف أنواعها للميليشيات الإرهابية في موقع الكلية القريب من الخط الإسفلتي، لافتا إلى أن الحوثيين تكبدوا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، إضافة إلى أسر عدد من عناصرهم.

» خروقات الحديدة

إلى ذلك رصد تقرير يمني حديث مقتل وإصابة 410 مواطنين جراء ارتكاب ميليشيات الحوثي الإيرانية 688 خرقا في محافظة الحديدة، وذلك في الفترة من 18 ديسمبر حتى 19 يناير 2019.

وأوضح تقرير صادر عن خلية التنسيق في مركز العمليات المتقدم بمحور الحديدة، أن هذه الخروقات التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي الإيرانية، أدت إلى مقتل 48 مواطنا وإصابة 362 آخرين.

وأشار التقرير إلى أن الخروق الحوثية مستمرة باستخدام مختلف أنواع الأسلحة، وتستهدف منازل المواطنين والأماكن العامة ومواقع قوات دعم الشرعية اليمنية.
المزيد من المقالات