السيـّدة الخضراء

صورة مقروءة

السيـّدة الخضراء

الثلاثاء ٢٢ / ٠١ / ٢٠١٩
لوحة للفنان الروسي فلاديميـر تريتشيكـوف عام 1950م، في اللوحة نرى امرأة صينية بشعر أسود فاحم وفستان بُنّي له ياقة واسعة مذهّبة وهي تنظر إلى جنب وتضع يدا فوق يد، وربّما يعود أحد أسباب شهرة اللوحة وشعبيتها الكبيرة إلى الطريقة الغريبة التي رُسم بها وجه المرأة الذي اختار له الرسّام لونا غير مألوف هو مزيج من الأزرق والأخضر، ومن هنا جاء اسم اللوحة، أما تعابير الوجه فتبدو غامضة وإن كانت الملامح بشكل عام تعطي انطباعا عن امرأة جريئة.

وقد تكون جاذبية اسم اللوحة سببا آخر في شعبيّتها ورواجها، وثمّة من يقول إن هجوم النقاد على اللوحة كان عاملا مهمّا في تحفيز الناس أكثر على شرائها واقتنائها، فالفكرة الشائعة عن النقاد أن كثيرا منهم نخبويون وانتقائيون بطبعهم، وقد درج بعضهم على اعتبار أن شعبية عمل فني ما ليست بالضرورة معيارا ولا دليلا على جودته أو قيمته الإبداعية.
المزيد من المقالات
x