200 عيادة «طب أسنان» محمولة لأطفال المدارس

200 عيادة «طب أسنان» محمولة لأطفال المدارس

الثلاثاء ٢٢ / ٠١ / ٢٠١٩
دشن وزير الصحة د. توفيق الربيعة في ديوان الوزارة أمس، عيادات ‏طب الأسنان المحمولة، ‏التي تم تأمينها مؤخراً لتفعيل ‏المبادرة الوطنية للوقاية من تسوس الأسنان بالمدارس.

ونفذت «الصحة» المبادرة بالتنسيق مع وزارة التعليم، بهدف خفض نسب الإصابة بتسوس الأسنان لدى الناشئة وتعزيز السلوكيات الصحية المرتبطة بصحة الفم والأسنان، في إطار مبادرات تطوير الرعاية الأولية، وتعزيز صحة الفم والأسنان لدى أفراد المجتمع، خصوصاً طلبة المدارس.


وقامت الوزارة بتأمين 200 عيادة محمولة ويجري ‏حالياً توزيعها على المناطق والمحافظات، وتستخدم من قبل فرق طب الأسنان الوقائي بالمدارس والأسواق التجارية وأماكن التنزه والترفيه، لفحص الفم والأسنان وتطبيق مادة الفلورايد الموضعي للمساعدة في الوقاية من تسوس الأسنان.

يذكر أنه تم إطلاق المبادرة نهاية العام 2016م بشكل تجريبي في ثلاث مناطق، وتم التوسع التدريجي حتى شملت ‏المناطق والمحافظات كافة. يذكر أن المبادرة حققت خلال عام 2018م إنجازات لافتة، تمثلت في ارتفاع عدد المدارس المطبقة للمبادرة إلى 5336 مدرسة، وعدد المستفيدين من التوعية 1084452 طالباً وطالبة، فيما تم فحص 445653 طالباً وطالبة في الصفوف الأولية، كما تم تدريب 732953 طالباً وطالبة على استخدام فرشاة تنظيف الأسنان حسب الطريقة المناسبة، وبلغ عدد المستفيدين من تطبيق الفلورايد 441522 طالبا وطالبة.
المزيد من المقالات
x