قصر شبرا يزين الطائف.. وعمارته مزيج بين «الروماني» و«الإسلامي»

قصر شبرا يزين الطائف.. وعمارته مزيج بين «الروماني» و«الإسلامي»

الاثنين ٢١ / ٠١ / ٢٠١٩
أنشئ قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا في مدينة الطائف عام 1323هـ، على يد علي عبدالله بن عون باشا، واستغرق بناؤه عامين، ويقع القصر على أحد الشوارع الكبيرة بمدينة الطائف والمسمى شارع شبرا.

كان يسكنه الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- ويدير شؤون البلاد فيه خلال العطلة الصيفية، وأصبح بعدها مكتبا للملك فيصل -طيب الله ثراه- واتخذه مقرا لرئاسة مجلس الوزراء صيفا.


وبعدها أمر الملك فهد بن عبدالعزيز -طيب الله ثراه- بتحويله متحفا للتراثين العربي والإسلامي، حيث جاء المتحف معبراً عن جميع المراحل التاريخية التي شهدها.

» العمارة التقليدية

القصر أحد المعالم الأثرية في الطائف، ويتميز بطراز معماري وفخامة التصميم الذي مزج بين الطابعين الروماني والإسلامي مع أساليب العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، وهو تحفة معمارية جميلة من الداخل والخارج، تحف به الأشجار، وتزين حجراته وأسقفه النقوش الخشبية، ويتكون القصر من أربعة طوابق وقبو وحدائق خارجية، إضافة إلى 150 غرفة، وللقصر أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر، وفي القاعة الرئيسة في القصر يوجد سلم خشبي كبير مزدوج، أرضيته من المرمر يعرف بـ«السلملك» ويمتد حتى الدور الثاني.

كما صُنعت نوافذ القصر وأبوابه من الخشب المحفور بلمسات فنية، وتتميز الأسقف الخشبية المطرزة بأشكال زخرفية ونقوش، وينتهي سور السطح بزخرفة ذات طابع روماني.

» مواكبة العصور

وينقسم القصر إلى ثلاث قاعات على عصور مختلفة، الأولى عصر ما قبل الإسلام، والثانية ملامح العصر الإسلامي، والثالثة عصر توحيد السعودية على يد الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- .

كما يحتوي القصر على الشواهد الأثرية لمختلف المراحل الحضارية، حيث جاء للقصر وحيد الدين محمد السادس آخر سلاطين الدولة العثمانية، ويحتوي المتحف على ألواح صخرية عليها كتابات عربية بأنواع الخط العربي على مر العصور، أنواع وأحجام مختلفة لأحجار الرحى التي تستخدم لطحن الحبوب، وأسلحة قديمة أثرية من سيوف ودروع وخناجر ورماح وبنادق ومسدسات، وأحجار كريمة وحلي وأختام قديمة.

» متحف إقليمي

تم تحويل القصر إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ، ويزور المتحف بشكل مستمر عدد كبير من الزوار والسياح، وتقام فيه فعاليات اجتماعية وسياسية، وأنشطة وبرامج ومعارض عديدة.

ويشتمل إلى جانب المتحف على مكتبة وصالات عروض للألعاب الشعبية والصناعات التقليدية وقاعة محاضرات، بعد أن صدر التوجيه السامي بتحويل القصر إلى متحف يحكي تاريخ وتراث المملكة.

كما وفرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الطائف اهتماما بالتشجيع على زيارة الأماكن التاريخية والأثرية والمتاحف المحلية؛ للتعرف على الآثار والحضارة والتاريخ القديم.
المزيد من المقالات
x