الشرعية والحوثيون يتبادلون قوائم الأسرى

سفير المملكة بواشنطن يدين استهداف الميليشيات للمراقبين الأمميين

الشرعية والحوثيون يتبادلون قوائم الأسرى

السبت ١٩ / ٠١ / ٢٠١٩
عُقد في العاصمة الأردنية عمّان، أمس الجمعة، اجتماع اللجنة الإشرافية لمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين اليمنيين.

من جانبه، أدان سفير المملكة لدى واشنطن، صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بقوة استهداف ميليشيا الحوثي فريق البعثة الأممية في اليمن.


وأكد عبر حسابه الرسمي على تويتر أن استهداف الميليشيات للفريق الأممي انتهاك لاتفاق ستوكهولم.

» تبادل قوائم

وكانت اللجنة الإشرافية لمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين اليمنيين، التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية وعن الحوثيين، بالإضافة إلى مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحثت على مدار يومين الخطوات، التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق الاتفاق، وتوافقت على خطوات للاستمرار في تحقيق تقدم وفقا لنصوصه.

وبحسب بيان البعثة الأممية لختام اجتماع عمّان، «شهدت الاجتماعات نقاشات إيجابية وبناءة وصريحة حول تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين قبيل مشاورات السويد، واتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم».

» شكوك وتوضيحات

وأوضح رئيس وفد الشرعية، هادي هيج أن اللقاء الثنائي مع الحوثيين تناول القضايا التي تثار حولها شكوك بين الطرفين وتضمن توضيحات حولها، لاسيما ما يتعلق بامتناع الحوثيين عن الإفادة حول مصير فيصل رجب ومحمد قحطان، بحسب قناة «العربية».

يذكر أن اتفاق تبادل الأسرى هو أول الاتفاقات، التي تم توقيعها بين الطرفين منذ اندلاع الحرب في اليمن.

وأعرب مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة عن اليمن أن «يؤدي الانخراط الإيجابي من الطرفين إلى الإسراع في تطبيق هذا الاتفاق، الأمر الذي سيسهم في بناء الثقة بين الطرفين في الملفات الأخرى».

»520 خرقا

وفي السياق، اتهم الجيش اليمني ميليشيات الحوثي، الجمعة، بارتكاب 520 خرقاً لوقف النار منذ بداية الهدنة في الحديدة.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت، الخميس، نجاة الجنرال باتريك كاميرت، رئيس فريقها المكلف بمراقبة اتفاق لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، بعد أن أصابت رصاصة سيارة مدرعة في قافلته.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: إن كاميرت كان يغادر مع فريقه اجتماعاً مع ممثلي الحكومة اليمنية عندما وقع الحادث.

» الحكومة تدين

من جانبه، أدان مجلس الوزراء اليمني إطلاق ميليشيات الحوثي النار على موكب كاميرت، واعتراض طريقه لمنعه من عقد لقاء مع الجانب الحكومي وإبقائه لساعات طويلة.

وقال المجلس: إن ذلك يأتي في إطار المحاولات المتكررة للانقلابيين بهدف إفشال اتفاق السويد حول الحديدة، وتنصلهم من الاتفاقيات المبرمة وإفشال مهمة كاميرت.

يأتي ذلك فيما يستعد مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة مغلقة، في وقت لاحق من اليوم الجمعة، يناقش خلاها التقرير السنوي للجنة الخبراء وتوصياتهم حول الأزمة اليمنية.
المزيد من المقالات