الجبير: العالم لا يقبل بسلوك نظام طهران

الجبير: العالم لا يقبل بسلوك نظام طهران

الجمعة ١٨ / ٠١ / ٢٠١٩
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن العالم لا يقبل بسلوك نظام إيران، لافتا إلى انه يعمل على زرع الفتن وتأجيج الأوضاع في المنطقة، وشدد على أن دول التحالف العربي بقيادة المملكة والإمارات هي الأحرص على أمن واستقرار اليمن.

وجدد الجبير خلال محاضرة في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، التأكيد على أنه لا يوجد أحد حريص على أمن واستقرار اليمن أكثر من التحالف العربي، مشددا في ذات الوقت على ضرورة إدراك المجتمع الدولي أن الأزمة الإنسانية في اليمن حدثت بسبب انقلاب ميليشيات الحوثي على الحكومة الشرعية، وبين أن دولة الإمارات قدمت مساعدات لليمن غير مسبوقة على مستوى العالم.


» جهود سعودية

وبحسب ما أوردته «وام»، شدد وزير الدولة على أن المملكة كانت دائما تدعو إلى إجراءات قوية لمحاربة الإرهاب والتصدي لمموليه وهناك عمل كبير مع الأشقاء الإماراتيين بهذا الاتجاه.

وتطرق إلى الأوضاع في المنطقة قائلا: إن إيران لديها تاريخ حافل بالإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى وتعمل على دعم المنظمات الإرهابية مثل حزب الله وميليشيات الحوثي وتهدف دائما إلى زرع الفتن وتأجيج الأوضاع في البلدان، وأضاف: إن هذا الأمر لن يستمر إلى الأبد والعالم بدأ يتخذ إجراءات صارمة تجاه إيران وعلى إيران أن تدرك أن سلوكها في عدم احترام القوانين الدولية والتدخل في شؤون دول الجوار لم يقبل به العالم.

وبحضور مدير عام الأكاديمية برناردو ليون، ونائبه مريم المحمود ومسؤولين وأعضاء من سفارة خادم الحرمين الشريفين بالإمارات وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية وطلبة الأكاديمية، قال الجبير: إن الدول الكبرى تعلم ما هو هدف النزاع في اليمن وتعلم أن ميليشيات الحوثي هي التي لم تلتزم بالاتفاقيات ولا تسعى لأمن واستقرار اليمن.

» استقرار اليمن

وأضاف إن المملكة والإمارات بذلتا جهودا كبيرة لإنجاح مشاورات السويد بين الأطراف اليمنية وما تمخضت عنه من اتفاق وهو ما أكدت عليه دول عدة وأطراف دولية فاعلة، مشيرا إلى أننا نتطلع إلى تنفيذ بنود الاتفاق والانتقال إلى مرحلة تالية من أجل أمن واستقرار اليمن.

وحول تسييس القضايا الجنائية والاجتماعية في الدول، قال وزير الدولة: إننا نرفض هذا الأمر بشكل مطلق وكل دولة لديها سيادة وقوانين يجب احترامها، وقال: إن سيادتنا في المملكة خط أحمر ولن نسمح لأي دولة أن تتجاوز أو تتعدى عليه.
المزيد من المقالات
x