تحفيز القطاع الخاص يساهم في تقليل نسب البطالة

تحفيز القطاع الخاص يساهم في تقليل نسب البطالة

عبر خبراء موارد بشرية عن تقديم الدعم للمنشآت لتوظيف السعوديين والسعوديات ضمن برنامج دعم التوظيف الذي أعلن عنه صندوق الموارد البشرية «هدف»، وأوضحوا بمساهمته في توظيف حديثي التخرج من التخصصات العلمية المهنية مثل الهندسة والطب والصحية وغيرها ويحفز كذلك الشركات، مبينين أن وزارة العمل في الفترة الأخيرة تصب في صالح القطاع الخاص وتحفيزه، وهي خطوات جيدة ومفيدة، متوقعين أن يكون أثرها على المدى الطويل خفض نسب البطالة بشكل أكبر.

» حديثو التخرج


وقال المستشار في الموارد البشرية رضوان الجلواح: إنه سوف يساهم في توظيف حديثي التخرج من التخصصات العلمية المهنية مثل الهندسة والطب والصحية وغيرها، ويحفز الشركات بأخذ هذه الخطوة؛ لأن العبء المالي سوف يكون على الدولة، وأيضا سوف يساهم في تطوير هذه الفئة من الخريجين وأيضا إكسابهم الثقة الكافية من قبل الشركات، بالإضافة إلى إلزام الوزارة للشركات بتوظيف الشباب والشابات الخريجين وتأهيلهم.

» نسب البطالة

من جانبه قال أخصائي الموارد البشرية عبدالرحمن الحميدان: إن الخطوات التي تتخذها وزارة العمل في الفترة الأخيرة تصب في صالح القطاع الخاص وتحفيزه، وهي خطوات جيدة ومفيدة، متوقعًا أن يكون أثرها على المدى الطويل خفض نسب البطالة بين الشباب والشابات السعوديين بشكل كبير.

وأكد الحميدان على أهمية دفع القطاع الخاص بشكل إيجابي وعن طريق محفزات جيدة لتوظيف النساء وأصحاب الإعاقات، حيث إن العديد منهم يملك قدرات كبيرة، ومهارات عالية إذا تم وضعه في المكان الملائم لطبيعته.

» قصص النجاح

وأضاف رئيس خدمات استشارية بمكتب للموارد البشرية علي آل عيد: إنه طالما اعتبر صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» شريكا في تنمية أعمال ودعم القطاع الخاص من خلال برامج دعم متنوعة، رسمت العديد من قصص النجاح لمن استفاد منها استفادة حقيقة.

مؤكدًا أن الفترة الحالية فترة حاسمة لكثير من المنشآت، وعودة برامج الدعم مرة أخرى ستكون عنصرا أساسا في رفع مستوى كثير من المنشآت، كما سيعكس التعامل الجاد من قبل أصحاب العمل نتائج ملموسة داخل المنشآت وستساهم في إنجاح خطط الإحلال والتوطين، وتقليص نسب البطالة من جانب وزيادة مجالات العمل للمواطنين من جانب آخر، ومتوقع أن يكون هذا البرنامج محفزا لأن نرى خلال المستقبل القريب قيادات وطنية عليا في القطاع الخاص.
المزيد من المقالات
x