أمريكا تطالب الحكومة العراقية بتجميد ميليشيات طائفية

أمريكا تطالب الحكومة العراقية بتجميد ميليشيات طائفية

طلبت الولايات المتحدة من العراق تجميد وسحب السلاح من 67 ميليشيا، في حين طلب رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، من الجانب الأمريكي إعطاءه وقتاً للرد.

ونقلت قناة «العربية» من مصادر عراقية في العاصمة الأمريكية، واشنطن، أن القائمة تشمل الجناح العسكري لمنظمة بدر بزعامة هادي العامري، وكتائب «حزب الله» العراقي، ولواء أبوفضل العباس، وعصائب أهل الحق بقيادة قيس الخزعلي.


6000 مغيب

على صعيد آخر، كشف النائب عن محافظة الأنبار، محمد الكربولي، أن هناك مفقودين من عدة محافظات عراقية، منها الأنبار وصلاح الدين والموصل وبغداد، مؤكدا أن هؤلاء إما تم اختطافهم أو إخفاؤهم أثناء عمليات التحرير ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وقال الكربولي لـ«اليوم»: في الأنبار فقط أكثر من 2430 مفقودا، ولكن مجموع المفقودين في كل العراق أكثر من 6000 مفقود.

وأكد أن «بعض الفصائل من الحشد الشعبي هي وراء اختفائهم».

وشدد الكربولي على أن «الحكومة العراقية لم تقم بواجبها تجاه حماية شعبها، كما لم تحرص على دماء أبنائها، ولم تؤد واجبها تجاه عوائل المخطوفين».

مطالب بالتحرك

ومن جانبه، أوضح النائب السابق عن محافظة صلاح الدين، شعلان الكريم، أن عدد المغيبين بالمحافظة يتجاوز 2500 مغيب، وحدث ذلك عقب تحرير المحافظة من تنظيم داعش.

وأضاف شعلان: تم عمل قائمة بيانات للمغيبين من هذه المناطق، كما تم تزكية هؤلاء المغيبين من الوجهاء والشيوخ والأجهزة الأمنية في محافظة صلاح الدين بعدم انتمائهم لتنظيمات إرهابية ومن ضمنها تنظيم داعش.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية لم تتجاوب مع أي مطالب تخص المفقودين.

وطالب النائب الحكومة الحالية بأن يكون لها موقف من أجل الكشف عن مصير المغيبين، خاصة بعدما أطلق سراح أحد المعتقلين من مدينة الرمادي والذي مضى على اعتقاله أكثر من عامين ونصف العام.
المزيد من المقالات
x