إطلاق منصة لتوقيع اتفاقيات تخدم المعتمرين والحجاج

وكيل وزارة الحج: توفير خدمة السياحة لما بعد العمرة

إطلاق منصة لتوقيع اتفاقيات تخدم المعتمرين والحجاج

السبت ١٢ / ٠١ / ٢٠١٩


أكد وكيل وزارة الحج والعمرة د. عبدالعزيز وزان أن وزارة الحج والعمرة طرحت منصة للخدمات لتوقيع أي اتفاقيات مع وزارة الحج والعمرة لخدمة المعتمرين والحجاج أمام شركات الطيران وشركات النقل والقطارات، إضافة إلى الفنادق والوحدات السكنية للحجاج والمعتمرين وجميع القطاعات التي لها علاقة بخدمة الحجاج، مثل المطاعم وغيرها. مشيرا إلى أن إحدى شركات الطيران والخطوط السعودية سجلت في المنصة لتقديم العروض لديها عن الخدمات التي سوف تقدم للمعتمرين والحجاج وعن الأسعار للتذاكر.


وأشار د. وزان إلى أن أي قطاعات ترغب في تقديم أي خدمات للمعتمرين والحجاج بإمكانها التسجيل في المنصة وتقديم ما لديها من عروض وخدمات يتم طرحها أمام الراغبين في القدوم للعمرة والحج من خلال منصة وزارة الحج والعمرة.

مؤشر الحج

وكشف د. وزان أن مؤشر وزارة الحج والعمرة المعني برصد إحصائية القادمين للعمرة والتأشيرات الصادرة للمعتمرين يؤكد زيادة أكثر من مائة ألف معتمر عن العام الماضي خلال المرحلة الحالية. مؤكدا أن المعتمرين يتم نقلهم بين الحرمين الشريفين على أكثر من خمسة آلاف حافلة تحت إشراف نقابة السيارات، فيما عدد شركات النقل بين الحرمين الشريفين تجاوز 38 شركة، وأي شركات جديدة ترغب الدخول في خدمة نقل المعتمرين والحجاج وتنطبق عليها الشروط التي تطلبها نقابة السيارات يتم تسجيلها.

صيانة متنقلة

وأضاف إن خدمة المعتمرين خلال تنقلاتهم بين الحرمين الشريفين مطبق عليها الخدمات التي تتم في الحج من خلال توفير حافلات احتياطية لنقل أي معتمرين تتعرض حافلتهم لأي خلل، إضافة إلى تغطية طريق الهجرة بورش الصيانة المتنقلة، وأي حافلة تتعرض لأي عطل يتم توفير حافلة بديلة فورا من الشركات المسجلة بدون الحاجة إلى انتظار تأمين حافلة من الشركة المتعرضة حافلتها للعطل، وبعد ذلك يتم التسوية بين الشركة التي نقلت المعتمرين وبين الشركة المتعطلة حافلتها، وأوضح أن الهدف من ذلك هو سرعة نقل المعتمرين وعدم انتظار حافلة الشركة المتعطلة حافلتها في حالة عدم وجود حافلة احتياطية لها.

وكشف أن استخدام القطار من قبل المعتمرين لم يدخل ضمن باقات وزارة الحج لعدم وجود رحلات منتظمة ولعدم تسجيل شركة القطار في منصة وزارة الحج لتقديم العروض والخدمات التي يمكن أن تقدم للمعتمرين، وفي حالة وجد ذلك سوف يتم إدخال خدمة نقل المعتمرين والحجاج بين الحرمين ضمن باقات وزارة الحج لخدمة الحجاج والمعتمرين، ويترك الأمر لرغبة المعتمر والحاج.

خدمة السياحة

وحول توفير خدمة السياحة لما بعد العمرة للقادمين للعمرة والزيارة أكد أن هناك اتفاقية بين وزارة الحج والعمرة وهيئة السياحة حيال ذلك، وأي معتمر تشتمل باقته قبل قدومه على رحلات سياحية بعد العمرة يتم التنسيق مع هيئة السياحة. ويتم نقل المعتمرين الراغبين في السياحة بحافلات معتمدة وبرفقة مرشدين لمنع بعض المخالفات الشرعية في بعض المواقع التي تحدث من بعض الجنسيات. ولا يسمح لأي معتمر بزيارة أي مواقع أو جولات سياحية إلا عن طريق هيئة السياحة وعن طريق الحافلات المخصصة لذلك ومنع تنقلاتهم عن طريق سيارات الأجرة أو الحافلات غير المرخص لها في هذا المجال.
المزيد من المقالات
x