«النقل»: مرور الشاحنات في الطرق مسؤولية الجهات الأمنية

حوادث يومية في طريق ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

«النقل»: مرور الشاحنات في الطرق مسؤولية الجهات الأمنية

الأربعاء ٠٩ / ٠١ / ٢٠١٩
فيما يشهد الطريق الرئيس المؤدي لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام حوادث مُروّعة، سببها الرئيس عبور الشاحنات والنقليات دون نظام يمنع عبورها في وقت الذروة، ألقى فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية باللائمة على الجهات الأمنية، وأنها مسؤولة عن مرور هذه الشاحنات .

وبالرغم من وضع لوحات إرشادية للتنظيم، وإشارات مخصصة لمسارات العبور؛ لمعالجة الازدحام وتقليل نسبة الحوادث إلا أن كل ذلك لم يجدِ نفعا، «اليوم» رصدت المعاناة.


» استهتار السائقين

بداية، أشار أحمد الدوسري إلى استخفاف بعض السائقين في الفترة الأخيرة، قائلاً: بعد أن تم فرض التأمين على الشاحنات أصبح معظم سائقيها لا يبالي بالمركبات الخاصة، حيث يمر من أمامها، أو يُجبر سائق المركبة الخاصة بالتوقف لعبوره؛ ما أدّى لقوة السائق وأنه في حال تعرضت المركبة الخاصة لحادث من قِبَل الشاحنة فهو في وضع آمن ما لا يُحمّله أي عقوبات شخصية، مؤمناً على نفسه بالتأمين الخاص بشاحنته.

» تأخير الموظفين

وأضاف رائد المهنا: «من الساعة السادسة صباحا وحتى السادسة مساء الموظفون يجدون معاناة كبيرة في الطرق، مشيرا إلى أن الطريق يخلو من التدخل الأمني لتنظيم العبور، خاصةً أن بعض الشاحنات تكون قديمة وبطيئة الحركة ومعدل سرعتها لا تتجاوز الـ 40 ك /‏‏‏ ساعة ما يتسبب ذلك بتأخير المركبات، وطالب المهنا باستحداث نظام لعبورها في أوقات محددة بعيداً عن أوقات الذروة؛ للحد من العواقب الوخيمة».

» جهة الاختصاص

من جهته، أكّد مدير عام فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية المهندس أحمد الغامدي أنه ليس من اختصاص الوزارة تحديد وقت عبور الشاحنات، مُنوّهاً إلى أن ذلك يعود للجهات الأمنية وهي المعنية بحركة دخول وعبور الشاحنات على الطرق الرئيسة أو داخل المدن.

وأشار الغامدي إلى أن الوزارة تعمل على التقليل من تكدس الشاحنات على الطرق الرئيسة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية، كالقيام بإغلاق بعض الطرق أمام مرور الشاحنات أوقات الذروة.

» مخالفات وغرامات

وأضاف: كما تفرض الوزارة بعض المخالفات والغرامات على الشاحنات المخالفة؛ وفق اللوائح الصادرة بذلك؛ لمزاولة نشاط نقل البضائع، وسطاء الشحن، وتأجير الشاحنات على الطرق البرية، ومن صور المخالفات زيادة الوزن، زيادة الأبعاد، ممارسة النشاط بدون ترخيص، تشغيل مركبة نقل بدون بطاقة تشغيل أو انتهاء صلاحيتها أو عدم الاحتفاظ بالبطاقة داخل الشاحنة، وغيرها من المخالفات المدرجة باللائحة حسب النظام.
المزيد من المقالات