32 إنذارا لمنشآت تحايلت على توطين المنافذ بالشرقية

32 إنذارا لمنشآت تحايلت على توطين المنافذ بالشرقية

أوضح مدير إدارة التفتيش بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، عارف الشهري لـ«اليوم»، أنه في خلال أقل من 48 ساعة من تطبيق قرار توطين منافذ البيع لخمسة قطاعات جديدة، تم تنظيم 169 زيارة تفتيشية على مستوى المنطقة الشرقية؛ للتأكد من التزام هذه المنافذ بقرار التوطين، وتم خلال هذه الزيارات التفتيشية رصد 17 مخالفة لمنشآت لم تلتزم بتوطين منافذها وتحرير 32 إنذارا لمنشآت تحايلت حتى لا تخضع للتفتيش.

وذكر الشهري أن الزيارات التفتيشية سوف تستمر في كافة محافظات المنطقة على المنشآت المستهدف توطينها، وأن عدد الزيارات التي تنظم منذ تطبيق القرار سوف يصل حتى اليوم 250 زيارة، مؤكدا على أنه سيتم تنفيذ قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بكل حزم ولن يكون هناك تهاون مع أي مخالف سبق إنذاره.

» التوطين بالأحساء

من جهته، قال مدير مكتب العمل والتنمية الاجتماعية بالأحساء عبدالعزيز المغنم: إن ما يقوم به فريق مكتب عمل الأحساء من مراقبة وتفتيش منذ بدء تنفيذ المرحلة الأولي من قرار توطين منافذ البيع إلى يومنا يتم بناء على توجيهات المسؤولين في وزارة العمل.

وبين المغنم أن عدد المفتشين المشاركين في هذه الجولات بلغ 18 مفتشا انتظموا في 386 زيارة تفتيشية منذ تطبيق المرحلة الأولى، وأن عدد المحلات الملتزمة بتطبيق التوطين بلغ 356 محلا، وأن عدد السعوديين العاملين فيها بلغ 410 عمال، فيما بلغ عدد المخالفات التي تم رصدها 11 مخالفة، وبلغ عدد المحلات المغلقة 19 محلا، وتم إنذار 3 محلات. يذكر أنه بدأ أمس الأول تنفيذ قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوطين منافذ البيع في خمسة أنشطة جديدة تشمل محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات؛ وذلك سعيا من الوزارة لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.