«الغذاء والدواء»: لم نسجل أي حالة تسمم عبر «تيقظ»

«الغذاء والدواء»: لم نسجل أي حالة تسمم عبر «تيقظ»

الثلاثاء ٠٨ / ٠١ / ٢٠١٩
أكدت هيئة الدواء والغذاء عبر نظام «تيقظ» الإلكتروني أنه منذ انطلاق النظام لم يتم تسجيل أي حالة تسمم غذائي أو الأعراض الجانبية والأخطاء الدوائية وأي خلل في جودة المستحضرات الصيدلانية، أو بلاغ وجود خلل في الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وأوضح مدير مستشفى الملك فهد الجامعي التعليمي بالخبر د. محمد الشهراني أن المستشفى في عام 2018 استقبل حالتي تسمم من مادة الميثانول، حيث إن الحالات الأخرى مسجلة لدى وزارة الصحة.


وذكر أخصائي التغذية عبدالملك رمضان، أن الهيئة أطلقت هذه الخدمة للتبليغ عن حوادث التسمم الغذائي كخطوة نظامية تهدف بالدرجة الأولى، لحماية المستهلك والتبليغ عن حوادث التسمم وعمل إحصائيات في شتى أنحاء المملكة، بالتالي ينعكس أثرها في التقليل من التسمم الغذائي من المطاعم والمنشآت الغذائية وأماكن الخدمات الغذائية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعمل على التوفير في اقتصاد الدولة والرفع من صحة الفرد والمجتمع.

وأشار رمضان إلى أنه بوجود هذه الخدمة أصبح من السهل على الفرد التبليغ عن أي حادثة تسمم غذائي تحصل له في أي مكان، كذلك تحفظ حق الفرد في حالة وجود تسمم غذائي، مؤكدا على قيام الهيئة بالمباشرة للتأكد من حالة وجود تسمم في المنشآت الغذائية عند الإبلاغ.

من جانبها ذكرت الهيئة عبر موقعها أن الهدف من نظام «تيقظ» جمع إحصائيات دقيقة عن حالات الأمراض المنقولة بالغذاء، وحصر ورصد أكثر المنتجات الغذائية التي لها علاقة بحالات التسمم لرفع كفاءة الرقابة على الأغذية وتقديم توصيات للجهات المعنية بالتسمم الغذائي.

يذكر أن المملكة سجّلت 889 إصابة بالتسمم الغذائي خلال العام الماضي (2017)، ما دعا «الغذاء والدواء» للعمل على جمع وتحليل الحالات بشكل دقيق بهدف تطوير المواصفات الغذائية لتقليل حالات التسمم.
المزيد من المقالات
x