أرقام قياسية لمختبرات مستشفى الأمير سلطان 

أرقام قياسية لمختبرات مستشفى الأمير سلطان 

الثلاثاء ٠٨ / ٠١ / ٢٠١٩
استقبلت مختبرات مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بعريعره والمراكز الصحية التابعة له في 2018م (18046) عينة، وقامت بفحص (14396) عينة، وتحويل (3650) عينة للمختبر الإقليمي بالدمام.

وكانت عينات الدم هي الأكثر من بين مجموع العينات التي تم استقبالها، حيث تم استقبال (11207) عينة دم (Blood) متوزعة على (5317) عينة لقسم (CBC) لفحص الدم الشامل والذي يستخرج نتائج فحوصات مكونات الدم مثل الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، وكذلك (5291) عينة لقسم الكيمياء الحيوية (Biochemistry) والذي بدوره يقوم بعمل بعض الفحوصات مثل فحص وظائف الكبد والكلى وإنزيمات القلب بالإضافة إلى فحص نسبة الأملاح بالدم ومخزون السكر التراكمي، واستقبل أيضاً (599) عينة في قسم أمصال الدم (Serology) والذي يفحص بعض الأمراض مثل مرض الزهري والحمى المالطية وداء المقوسات.


وبالدرجة الثانية تأتي عينات البول (Urine) حيث استقبلت المختبرات (2751) عينة لفحص الطفيليات ومستوى السكر بالبول وفحص الحمل وغيرها.

وتعتبر هذه التحاليل من الإجراءات المهمة لتشخيص بعض الأمراض أو التأكد من تشخيص بعضها، مما يسهل تحديد خطة العلاج المناسبة.

ويتم تحويل مجموعة من العينات إلى المختبر الإقليمي وذلك لعدم توفر الاجهزة والمحاليل بمختبرات عريعره، مثل فحص الهرمونات والمناعة وجرثومة المعدة والمزارع البكتيرية لسوائل الجسم، وتأمل إدارة المستشفى تزويد مختبراتها بالتقنيات الحديثة لضمان عمل التحاليل بدون الحاجة إلى إرسالها إلى أي جهة أخرى.
المزيد من المقالات
x