نجم البحر.. دماؤه «مالحة».. و«العذبة» تقتله

نجم البحر.. دماؤه «مالحة».. و«العذبة» تقتله

الاثنين ٧ / ٠١ / ٢٠١٩
حيوان مائي من فصيلة الشوكيات، حيث يتميز بوجود أشواك واضحة على جلده، ويتميز بأذرعه المتعددة، وأفراده مختلفون في الشكل، فمنه المسطح والقرصي والكروي والمتطاول والنجمي، ولا يمكن التفريق بين الذكر والأنثى من الشكل الخارجي له، نجم البحر حيوان فريد من نوعه، يوجد منه أكثر من ألفي نوع مختلف في جميع أنحاء العالم باختلاف أشكاله وأنواعه وألوانه أيضًا.

» غريب الشكل

رغم أن نجم البحر يعيش تحت الماء، إلا أنه ليس من الأسماك، فليس لديه زعانف للسباحة ولا يتنفس من خلال الخياشيم، وجسمه مقارنة مع الأسماك غريب الشكل، ولكنه قادر على هضم الطعام بشكل جيد، وينتمي إلى طبقة «أستيرويدا» أي لا يتحرك، ولديه أنابيب دقيقة، تستخدم للحركة والالتصاق بالأسطح.

» تكوين جسمه

عيون نجم البحر توجد في نهاية ذراعه، وهذا بسبب تكوين جسمه الغريب، وهي قادرة على مشاهدة ظلال الضوء المختلفة؛ ما يعني أنه يستشعر بالضوء والظلام؛ مما يجعله على قيد الحياة في بيئته، كما تسمح له بالبحث عن الغذاء والقدرة على الانسحاب عن طريق الحيوانات المفترسة.

» بدون دماغ أو دم

نجوم البحر يعيشون بدون دماغ أو دم، حيث تحل مياه البحر محل الدم فى أجسامهم، ونظام الأوعية الدموية لديهم عبارة عن مياه استخدام المياه بدلًا من الدم يجعل نجم البحر لا يحتاج لنظام أنينتريكات الدم في الجسم؛ لأن مياه البحر لا يمكن أن تنفد أبدًا، كما يملك جهازًا عصبيًا مستقلًا.

» تجديد الجسم

من عجائب طبيعته استطاعته تجديد خلايا جسده بالكامل، وهذه الميزة تساعده عندما يصارعه مفترس؛ لأنه حينها يستطيع أن يجدد جسمه بذراع واحدة فقط.

» هضم الطعام

نظرًا لفمه الصغير الموجود على الجانب السفلي من جسمه، فمن الصعب على نجم البحر أن يتناول الكثير من الطعام، لكنه لديه طريقة ذكية تساعده فى تناول أشياء حجمها كبير، وعلى الرغم من ذلك فلديه معدتان، إحداهما تبدأ عملية الهضم في جسمه والأخرى تتسع لابتلاع الفريسة، وبمساعدة هذا الجهاز الهضمي الفريد من نوعه، فإنه يستطيع هضم الكائنات المعقدة، حيث يقوم بتقسيم الطعام إلى عدة أجزاء أبسط من الجسم.

» المياه العذبة نهايته

لأن طبيعة جسم نجم البحر تختلف عن غيره من الكائنات البحرية، فإنه لا يستطيع العيش في المياه العذبة، فمن أجل البقاء على قيد الحياة يبقى في البحار، وإذا وضعت نجم البحر فى المياه العذبة فسوف يموت.

» علاج للأمراض

لنجم البحر فوائد كثيرة، يستطيع من خلالها معالجة بعض الأمراض، كمرض الربو، والجلطات الدماغية، كما يقوم بحماية الخلايا العصبية من الجوع الأكسجيني ونقص الغذاء ويمكن الاستفادة من جسمه في زراعة المفاصل وأعضاء جسم الإنسان.