احترس.. الفطور غير الصحي يؤثر على القلب

دراسات حديثة

احترس.. الفطور غير الصحي يؤثر على القلب

الاحد ٠٦ / ٠١ / ٢٠١٩
كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة «نافارا» الإسبانية، أن تناول أطعمة غير صحية في الوجبة الصباحية يؤثر بطريقة دائمة على صحة القلب والأوعية الدموية. حيث فحصت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية المتخصصة «Nutrients»، العادات الغذائية لقرابة 203 تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما، لاحظ خلالها الخبراء أن 13% من التلاميذ الذين لم يتناولوا وجبة الفطور أو تناولوا وجبة سيئة، لديهم مستوى أعلى من الكوليسترول وحمض اليوريك، ومقاومة أكبر للأنسولين، ما يؤثر سلبيا على صحة القلب والأوعية الدموية. وأضافت الدراسة أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الفطور تزداد رغبتهم في تناول الطعام خلال النهار، ويأكلون الطعام أكثر من المعتاد عند الظهيرة، مشيرة إلى ملاحظة الخبراء وجود علاقة بين عدم تناول الفطور وزيادة الوزن لدى الأطفال.

وأكدت المشرفة على الدراسة، إيدويا لابايين، أن وجبة الفطور تعد الأكثر أهمية في اليوم، لافتة إلى ضرورة أن تهدف برامج التوعية الغذائية الخاصة بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال للحد من استهلاك الأطعمة غير المناسبة في وجبات الفطور.


وعن الأطعمة المفيدة التي يمكن تناولها في وجبة الفطور، ضمت الدراسة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: الشوفان والبيض والجبن ولبن الزبادي، فيما نصحت جمعية التغذية الألمانية بضرورة تناول الخضراوات والفواكه مثل الجزر والفجل والخيار والتفاح والعنب والخوخ والأناناس، داعية إلى ضرورة تجنب تناول الحلويات على الفطور، لآثارها السلبية على الصحة.
المزيد من المقالات
x