«المثقف خطر على الإبداع.. لا تفكر ودع مشاعرك تكتب»

«راي برادبيري» يجيب.. كيف تكتب عملا أدبيا؟

«المثقف خطر على الإبداع.. لا تفكر ودع مشاعرك تكتب»

الجمعة ٠٤ / ٠١ / ٢٠١٩
قال الأديب الأمريكي راي برادبيري: «إذا كانت الكتابة عذابا ومعاناة بالنسبة لك، فمن الأفضل أن تبحث عن شيء آخر تشغل به وقتك».

نستعرض هنا بعضا من نصائح «راي» الذي يعد من أعظم كتاب الخيال العلمي في التاريخ، التي وردت في عدة لقاءات له، وأيضا من كتابه «الزن في فن الكتابة»، وذلك لمساعدة الكتاب الناشئين في التدريب علي الكتابة، وكيفية الانتهاء من عمل أدبي.


» الإبداع والمشاعر

يقول «راي»: إن أفضل ما يبتدئ به الكتاب الناشئون هو كتابة القصة القصيرة بكثرة، والتدريب على كتابة قصة واحدة في الأسبوع مهما كانت جودتها ليكون لديك 52 قصة قصيرة مع نهاية العام، سوف تجد على الأقل قصة واحدة ذات مستوى رائع.

وعن كتابة الرواية، قال راي: «تكمن صعوبة كتابة الرواية في الإبقاء على شغفك وحبك لها بنفس الزخم على مدار كتابتها التي قد تطول كثيرا، لذلك تحدث عن المحور الأساسي في الرواية وسترى الحقائق الصغيرة سوف تتجمع حولها لتلتصق بها كالمغناطيس».

وعن العملية الإبداعية، قال: «قد يشكل كونك مثقفًا خطرًا على العملية الإبداعية، وذلك لأنك ستعقلن كل شيء وتبحث عن أسباب منطقية لها». لذلك ينصح راي بعدم التفكير أثناء الكتابة وعدم الكتابة من أجل الموعظة، قائلا: «لا يتوجب عليك التفكير عندما تجلس أمام الآلة الكاتبة، إنما عليك أن تشعر بها وتكتب بمشاعرك.. فكتابة قصة تحمل موعظة ما أمر مميت».

ويقول «راي»: إذا أصبت بحبسة الكاتب فإن أفضل علاج لها هو التوقف عن الكتابة الحالية وكتابة شيء آخر في المساء، لأن عقلك الباطن يحذرك بأنك تكتب شيئا لا تحبه.
المزيد من المقالات
x