«الذئبة الحمراء» مرض مناعي مزمن يصيب الإناث أكثر من الذكور

أسبابه جينية ونفسية وبيئية

«الذئبة الحمراء» مرض مناعي مزمن يصيب الإناث أكثر من الذكور

الثلاثاء ٠١ / ٠١ / ٢٠١٩
مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية التي انتشرت بين الإناث الفترة الماضية، عن طبيعة المرض ومرحلة ظهوره وأسبابه وخطورته وأعراضه وكيفية علاجه وغيرها من الأسئلة، تجيبنا عنها الدكتورة نعمة لطفي أستاذ أمراض المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس في القاهرة.

» مرض مناعي


ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

- مرض مناعي له أصول جينية أي عوامل وراثية، إضافة إلى أسباب أخرى سيتم الحديث عنها لاحقا، ويصيب الإناث أكثر من الذكور بنسبة قد تصل من 12 إلى 1 أي أن كل اثنتي عشرة أنثى تصاب بمرض الذئبة الحمراء يصاب في مقابلها ذكر واحد، ويؤثر على الإناث في المرحلة العمرية من 14 حتى الـ45 عاما.

» ظهور المرض

هل هناك علاقة بين سن ظهور المرض والتغيرات الهرمونية في جسم الأنثى؟

- تعد المرحلة العمرية من 14 حتى الـ45 عاما بالنسبة للأنثى هي المرحلة التي يحدث فيه النشاط الجنسي، من حيث الزواج والإنجاب، لذلك تعد تلك الفترة من الفترات التي يظهر فيها المرض، لأن ظهور الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الجسم مرتبط بنسبة الهرمونات وتغيرها في جسم الأنثى.

» أجسام مضادة

ما خطورة مرض الذئبة الحمراء؟

- هو مرض مزمن، يصيب جهاز المناعة الذي بدلا من أن يحمي جسم الإنسان يبدأ في مهاجمته عن طريق تكوين أجسام مضادة وخلايا مناعية متفاعلة مع الجسم، وخطورته تكمن في كونه مرضا يؤثر على جميع أجهزة الجسم، وذلك لأن الأجسام المضادة تضرب النواة الموجودة وبالتالي في كل خلايا الجسم.

» أسباب الإصابة

ما أسباب الإصابة بمرض الذئبة الحمراء؟

- أسباب جينية، حيث إن الإناث المصابات بمرض الذئبة الحمراء لديهن نوع معين من «HLA» أي (سبب وراثي) يجعلهن أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنة بالأخريات، إلى جانب وجود خلل لديهن في الجهاز المناعي، وذلك لأن جهاز المناعة يمر بمراحل تطور للتخلص من الخلايا والأجسام المضادة التي تهاجم الجسم، فالأنثى المصابة بالمرض يشكل جهاز المناعة لديها خلايا وأجساما مضادة غريبة تهاجم الجسم بدلا من حمايته. وأحد الأسباب أيضا هو تعرض الأنثى إلى نوع معين من العدوى يؤدي إلى ظهور المرض، إضافة إلى وجود أسباب بيئية ونفسية ناتجة عن التوتر والقلق وتناول الأغذية المحفوظة والتعرض للمبيدات الحشرية ما يعجل بظهور المرض.

» أعراض مزمنة

ما أعراض مرض الذئبة الحمراء؟

- يشكو نسبة كبيرة من المرضى من ألم المفاصل الكبيرة كالكوع والركبة، وأمراض الكلى، والأنيميا المزمنة ونقص حاد في الوزن، إلى جانب ارتفاع درجات حرارة الجسم دون تفسير، إضافة إلى أعراض غريبة مثل شلل في أحد أعضاء الجسم (مثل ظهور أعراض جلطة ليس لها تفسير لدى أطباء المخ والأعصاب) وأعراض نسف جراء نقص صفائح الدم.

مشكلة مرض الذئبة الحمراء أنه مرض مزمن يمر بمراحل عدة، الأولى لا تظهر فيها أي أعراض، والثانية تصبح الأعراض واضحة يكون فيها المرض عنيفا إلى جانب تأثره الشديد بالحمل والولادة.

» فحوصات طبية

ما الفحوصات الطبية التي تساعد على اكتشاف المرض؟

- يجب إجراء صورة دم كاملة للمريضة واختبار لوظائف الكلى، وفحص للأجسام المضادة، إلى جانب اختبار فصل كهربائي لبروتينات الدم، وقياس نسبة بروتين الكومبليمنت في الدم.

» مثبطات المناعة

ما علاج مرض

الذئبة الحمراء؟

- يعالج مرض الذئبة الحمراء بعقار الكورتيزون ومثبطات المناعة، حيث يتم تناول جرعاته بطريقة معينة ولا بد من متابعة العلاج مع الطبيب باستمرار، ويساعد الدواء في دخول المرض لمرحلة الاستقرار، حيث لا تشكو المريضة من أي أعراض مدة طويلة.

المزيد من المقالات
x