DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

«الليوة».. رقصة شعبية شرقية تبهر زوار الجنادرية

«الليوة».. رقصة شعبية شرقية تبهر زوار الجنادرية
حظيت اللعبة الشعبية الشهيرة في المنطقة الشرقية «الليوة» بتفاعل كبير من زوار بيت الخير بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33، والتي قدمتها فرقة الراية بقيادة جوهر الدوسري.
وبدأت الفرقة عروضها متجولة في بيت الشرقية من جناح إلى جناح، ومن موقع إلى الآخر، يصحبها جموع غفيرة من الزوار الذين وثقوا تلك اللحظات بالتصوير والفيديو والمشاركة في بعض من فقرات هذه اللعبة، وارتسمت على محيا الحضور السعادة والبهجة، واستمر عرض هذه اللعبة الشعبية لأكثر من خمس ساعات بوصلات متفرقة تبدأ مطلع كل ساعة.
«فن الليوة» يحتل مركزا مميزا في منطقة الخليج العربي، حيث ينتشر في الأفراح خاصة، أو في المناسبات الخاصة سواء باستقبال خبر مفرح أو في أيام الإجازات كانوا قديما يتسامرون به، وذلك لأنه لا يوجد عدد محدد لعناصرها بالتالي تستوعب أعدادا كثيرة مما يجعلها من الألعاب الشعبية المميزة للكثيرين، كما تتميز أيضا بإيقاعها وحركاتها المتعددة والسريعة والتي تضفي عليها مزيدا من القبول لدى المتابع.
وتعرف بطريقة عرضها أن يدخل المشاركون حفاة على هيئة حلقة وفي وسطهم عازف المزمار «الصرناي»، وتتشابك أيدي الرجال في الحركة متقدمين خطوتين للأمام ثم خطوتين للخلف ويدورون عكس عقارب الساعة.