خيط تنظيف الأسنان مكمل للفرشاة ويقضي على روائح الفم الكريهة

خيط تنظيف الأسنان مكمل للفرشاة ويقضي على روائح الفم الكريهة

الاحد ٣٠ / ١٢ / ٢٠١٨
خيط الأسنان أحد المكملات الهامة التي لا غنى عنها في حلقة تنظيف السن الفموي، والأداة الأكثر فعالية لتنظيف الفراغات الضيقة والأماكن التي يصعب الوصول إليها باستخدام فرشاة الأسنان فقط، وذلك للحد من حدوث أمراض الفم، هذا ما أوضحه نائب الاستعاضة السنية د. مهند هلال والمختص في تعويضات الأسنان الثابتة والتجميلية.

» روائح نتنة

وذكر د. هلال أن خيط تنظيف الأسنان له دور أساسي في القضاء على الروائح الكريهة من خلال تنظيف بقايا الطعام المتجمعة بين الأسنان، والتي لا يمكن إزالتها بفرشاة الأسنان، إذ إن بقايا الأطعمة من أهم مسببات الروائح غير المرغوب فيها بالفم، فهي تتجمع، وتتخمر، وتتحلل وتصدر روائح نتنة.

» مصير الفرشاة

وأكد أنه لا يمكن الاستغناء أبدا عن فرشاة الأسنان ولا عن الخيط السني، فأحدهما يكمل الآخر، إذ إن دور الفرشاة يتمثل في تنظيف السطوح السنية المكشوفة، وأما عن الدور الذي يقوم به خيط التنظيف، فهو الوصول للأماكن السنية التي لا تستطيع الفرشاة الدخول لها، وعلى وجه التحديد في حالة الازدحام السني ومعظم حالات التقويم.

» كيفية الاستخدام

وأما عن طريقة استخدامه، فقد نصح د. هلال بلف طرفي الخيط على إصبعي السبابة بكلتا اليدين، والتحكم بالخيط في الإصبع الإبهام، بكلتا اليدين وإدخال الخيط بين السنين وسحبه من طرف واحد، مع ضرورة الانتباه، لعدم الضغط القوي والذي قد يتسبب في نزيف لثوي، وإنما لا بد من التحكم بالقوة باستخدام أربع أصابع، الإبهامين والسبابتين، مشيرًا إلى أن الاستعمال الخاطئ له قد يؤدي لبعض الأضرار البسيطة، مثل جرح اللثة، وانحسار بسيط فيها، أو تراجع باللثة على المدى البعيد.

» جير ورواسب

وبين أن استخدام الخيط يحمي اللثة ويقلل من تراكم الجير، وعلى وجه الخصوص في الأسنان الأمامية السفلية، وجير الأسنان هو عبارة عن طبقة لزجة أو بيضاء من البكتيريا، نتيجة تجمع اللعاب وفتات الطعام، والتي لم تتم إزالتها بالتنظيف اليومي، فتتصلب لتصبح حصى متماسكة، ويعد الجير هو السبب الأساسي لحدوث التهابات اللثة.

» الأسنان اللبنية

ودعا إلى استخدام خيط الأسنان لتنظيف أسنان الأطفال عندما تكون أسنانهم متراصة، ويفضل استخدام الخيط السني المزود بحامل على شكل نصف دائرة، وذلك لسهولة استعماله عند الأطفال، منوهًا بأن استخدام الخيط في الأسنان اللبنية لا يعد أساسيا في حال كانت غير متراصة وبينها فراغات.

» بدائل

ويعد جهاز تنظيف الأسنان بالماء بديلا فعالا عن الخيط السني، خاصة عند الفئة ذوي التركيبات السنية المتعددة، إذ إن له رأسا رفيعة يتم وضعها بين الأسنان أو تحت التركيبات، ومن ثم يقوم الجهاز بنفث تيار من الماء المضغوط بالهواء، على شكل رذاذ يعمل على تنظيف فعال للمنطقة المستهدفة، ويمكن إضافة قليل من المطهرات الفموية ليتضاعف تأثيرها.