DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للهيئة العامة للرياضة

خلفا لتركي آل الشيخ الذي أحدث حراكاً غير مسبوق

الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للهيئة العامة للرياضة
الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً للهيئة العامة للرياضة

رغم قصِر الفترة التي قضاها المستشار تركي آل الشيخ في الوسط الرياضي كرئيس لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة ، إلا أنه أحدث حراكاً كبيراً وغير مسبوق في الوسط الرياضي واتخذ العديد من القرارات التي أسهمت في تطور الرياضة السعودية . ومن تلك القرارات السماح بدخول العائلات للملاعب ورصد جوائز عينية لحث الجماهير على حضور المباريات وإقامة فعاليات مصاحبة للمباريات ، واحتراف تسعة لاعبين في الدوري الأسباني ، وإطلاق مبادرة ادعم ناديك ، وإصدار اللائحة التنظيمية للعضوية الشرفية للأندية ، قبل أن يساهم بشكل فاعل في سداد ديون الأندية وإنقاذها من الديون . وساهم معاليه خلال فترته وبالتنسيق مع اتحاد القدم في زيادة عدد اللاعبين الأجانب في 8 في كل ناد من الأندية المحترفة و 7 لاعبين في دوري الدرجة الأولى ، إلى جانب السماح بتسجيل اللاعبين المواليد بواقع لاعبين اثنين لكل ناد . ونجح المستشار تركي آل الشيخ خلال فترته في إقامة العديد من الفعاليات استضافة الكثير من البطولات العالمية ، كماراثون الرياض الدولي الذي شارك فيه 10 ألاف متسابق من مختلف الجنسيات وبجوائز تصل إلى مليوني ريال ، وبطولة الشطرنج العالمية على كأس الملك سلمان ، وبطولة البلوت ومهرجان ولي العهد بالطائف والذي استمر نحو 40 يوما ، وبطولة السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي للملاكمة التي جمعت الملاكمين البريطانيين جورج غروفز وكالم سميث الذي توج باللقب بعد فوزه على مواطنه بالضربة القاضية ، واستضافت مدينتي جدة والرياض توالياً عروض "كراون جول" أكبر حدث للمصارعة في الشرق الأوسط ، حيث جمع نجوم المصارعة الحرة للمنافسة على كأس العالم في حدث يقام للمرة الأولى في تاريخ بطولات wwe ، وسباق الدرون العالمي ، والبطولة الرمضانية الدولية لكرة القدم ، والمهرجان العالمي لرياضات المغامرة ، وبطولة المملكة الدولية المفتوحة الرابعة للجولف ، وبطولة الدرعية الدولية لقفز الحواجز ، وأخيرا سباقات الفورميلا E بالدرعية .

وقال أل الشيخ عقب صدور الأمر الملكي بإعفائه من منصبه وتعيينه رئيساً لهيئة الترفيه "اليوم أغادر الوسط الرياضي ، عرفت فيه رجالات ثقات يستطيعون المساهمة في دفع عجلة الرياضة ، تشرفت بالعمل معهم ، جئت محباً للرياضة وأغادرها محباً لها ولجمهورها وفعالياتها وسأظل.. أما الجمهور الرياضي السعودي فأقول له " أنتم طاقات كبيرة ، دول كثيرة تتمنى هذه الكثافة وهذا الحراك الذي تقومون به ، خرجت من بينكم مشرّفا بالقيادة الرياضية وأعود بينكم متشرفاً بأن أكون أحدكم كما أنا دائما ، صحيح نزعل ونرضى ، لكن لا تسمحوا لأي دخيل يستغل ما بيننا في الإضرار ببلدنا" .

أما خلفه الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ، فهو ابن الرياضة إن جاز التعبير ، وقد كان يشغل منصب نائب رئيس هيئة الرياضة قبل أن يتم تعيينه رئيسًا للهيئة بمرتبة وزير . وبدأ سموه مسيرته مع رياضة قيادة السيارات الرياضية ” الفورمولا” في عام 2005، كما حصل على لقب بطولة سباقات GT3الأوروبية والتي أقيمت في دولة البرتغال في مايو من عام 2011 حيث أصبح أول سعودي يُتوج بهذه الجائزة رفقة مساعده إدواردو ساندستورم بعد قيادتهما لسيارةBMW Z4. شارك عبد العزيز بن تركي الفيصل في سباق RADICAL MASTERS في عام 2010 واحتل المركز الثاني في ذلك الوقت. وساهم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل أثناء فترة عمله كنائب لرئيس هيئة الرياضة في تنظيم العديد من الأحداث الرياضية في المملكة مثل ” سباقات فورمولا إي الدرعية، سباق الرياض”.

وعقب صدور الأمر الملكي علق سموه عبر حسابه الرسمي قائلا ”بكثير من المحبة والتقدير أرفع لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده – حفظهما الله – خالص الشكر والامتنان على الثقة الكريمة التي حظيت بها كرئيس لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة وأسأل الله التوفيق والسداد”. “أشكر أخي المستشار تركي آل الشيخ على ما قدمه من عمل متميز في المرحلة الماضية، وأتمنى له كل التوفيق في مهمته الجديدة”. وأضاف “بإذن الله سنستمر في مواصلة تقديم واستضافة كل الأحداث والفعاليات الرياضية المتنوعة بجهد وعمل وتميز زملائي مسؤولي و منسوبي الهيئة والاتحادات والأندية”.

وقدم سعود السويلم رئيس نادي النصر باسمه ونيابة عن مجلسي الإدارة والشرف والجماهير وكافة منسوبيه ، الشكر للمستشار تركي آل الشيخ على كافة الجهود التي بذلها طوال فترة عمله رئيساً للهيئة العامة للرياضة . كما بارك رئيس النصر للأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل ، الثقة الملكية بتعيينه رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة متمنيا لسموه التوفيق والسداد لقيادة الحركة الشبابية والرياضية لتحقيق كافة التطلعات والارتقاء برياضة الوطن في ظل الدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين .

وهنأ الأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه رئيسا للهيئة العامة للرياضة والتي تأتي كامتداد للاهتمام والحرص البالغ من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لتطوير قطاع الرياضة والوصول بها إلى أعلى المستويات . كما قدم رئيس الهلال شكره وتقديره لتركي آل الشيخ على ما قدمه من خدمات لوطنه طيلة فترة عمله والتي شهدت قفزات هائلة في القطاع الرياضي من خلال تحقيق العديد من الانجازات .