ممارسات الخطوط القطرية تثير قلقا أمريكيا

ممارسات الخطوط القطرية تثير قلقا أمريكيا

الأربعاء ٢٦ / ١٢ / ٢٠١٨
أعرب «بيتر ديفازيو»، الذي سيترأس لجنة النقل في مجلس النواب الأمريكي بداية من يناير المقبل، عن قلقه من الممارسات المشبوهة، التي تنتهك بها الخطوط الجوية القطرية اتفاقية الأجواء المفتوحة، والتي تستهدف منع مخالفات شركات الطيران في الولايات المتحدة.

وبحسب صحيفة «فينانشال تايمز» البريطانية، انتقد الديمقراطي «ديفازيو» دعم الشركة القطرية لشركة الطيران الإيطالية «آير إيطاليا» عبر منحها ميزة غير عادلة بزيادة مساراتها إلى الولايات المتحدة.


وقال النائب الديمقراطي: «قطر متورطة في ممارسات مخالفة للمنافسة عبر منح (آير إيطاليا) 50 طائرة لتمكينها من توسيع مساراتها بالولايات المتحدة، وتسيير رحلات إلى وجهات جديدة في البلاد».

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن قطر تمتلك حصة قدرها 49% في شركة «أير إيطاليا».

وتابعت الصحيفة «كانت الولايات المتحدة قد توصلت في يناير إلى تفاهم مع قطر حول تطبيق اتفاق الأجواء المفتوحة، أكدت خلاله قطر أن شركتها الوطنية ليس لديها مخطط لتوسيع رحلات ما يعرف بـالحرية الخامسة، وهي مسارات من الخليج إلى الولايات المتحدة تنقل ركابا من أوروبا، لكن شركات الطيران الأمريكية اتهمت الخطوط القطرية بانتهاك روح الاتفاق باستثمارها مع الشركة الإيطالية».

وأكدت الشركات الأمريكية أن «آير إيطاليا» لم يكن باستطاعتها توسيع مساراتها بالولايات المتحدة دون مساعدة من الخطوط الجوية القطرية.

المزيد من المقالات