التحالف: الحوثي تحت الاختبار لتنفيذ اتفاق الحديدة

المالكي: الحكومة اليمنية ستتسلم موانئ المحافظة قريبا

التحالف: الحوثي تحت الاختبار لتنفيذ اتفاق الحديدة

الثلاثاء ١٨ / ١٢ / ٢٠١٨
فيما يدخل اتفاق الحديدة حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء، قال تحالف دعم الشرعية في اليمن: إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يتحملون مسؤولية إلزام الميليشيات بما تم الاتفاق عليه في السويد، معتبرا أن ميليشيات الحوثي الآن تحت الاختبار أمام المجتمع الدولي لتنفيذه.

وأعلن المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، الإثنين، أن الحكومة اليمنية الشرعية ستتسلم موانئ الحديدة قريباً.


» مسؤولية أممية

وقال المالكي في مؤتمر صحفي أمس: إن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مسؤولان عن تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وأكد أن جلوس الحوثيين على طاولة المفاوضات يعود إلى الضغط العسكري في كافة المناطق.

وشدد المالكي على أن التحالف يدعم كل الجهود للوصول إلى حل سياسي وملتزم بذلك.

وأشار إلى أن هناك لجان مراقبة، وأي اختراق لاتفاق الحديدة سيتم التبليغ عنه.

وأعلن مصدر في الأمم المتحدة، أمس، أن موعد الهدنة في الحديدة غرب اليمن هو منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، رغم أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي ينص على وقف فوري لإطلاق النار.

» هدنة الحديدة

وقال المصدر، مشترطاً عدم الكشف عن هويته لوكالة «فرانس برس»: إن تحديد منتصف الاثنين الثلاثاء موعداً لتطبيق الاتفاق يأتي لأسباب «مرتبطة بالعمليات»، في وقت تشهد الحديدة خرقاً للاتفاق من جانب ميليشيا الحوثي، حيث وقعت اشتباكات عنيفة فيها.

وكان وزير الخارجية بالحكومة الشرعية، خالد اليماني، قال في مقابلة تلفزيونية مساء الأحد: إن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء.

وبسؤاله عن هذا الموعد، قال المصدر في الأمم المتحدة «هذا صحيح».

» دعوة الشرعية

ودعت الحكومة اليمنية المبعوث الأممي إلى التعامل بحزم مع الانقلابيين لضمان تنفيذ بنود اتفاق السويد والانسحاب الكامل من محافظة الحديدة ومينائها، وعدم استغلال الفترة الفاصلة بين إعلان الاتفاق وسريان عمل اللجنة العسكرية لنهب المدينة. وفي رسالة رسمية إلى الأمم المتحدة عبرت الحكومة اليمنية ووفدها المفاوض إلى السويد عن تحفظهم على ما ورد في إفادة المبعوث الأممي أمام مجلس الأمن والذي أشار فيها إلى تحفظ الحكومة اليمنية على الإطار العام للمشاورات والتغاضي عن الإشارة إلى رفض الانقلابيين مبادرة فتح مطار صنعاء للرحلات الدولية عبر مطار عدن الدولي ورفضهم للورقة الاقتصادية.

» تقدم الجيش

ميدانيا، تمكنت قوات الجيش اليمني بالمحور الشمالي في محافظة الجوف، من السيطرة على مواقع جديدة مطلة على الخط الدولي الرابط بين اليمن والمملكة، وتمكن عناصر «اللواء التاسع حرس حدود» وبمشاركة «اللواء الأول حرس حدود» من الوصول إلى مشارف مديرية الحشوة بمحافظة صعدة.

وقال قائد «اللواء التاسع حرس حدود» العميد زيد محمد صلاح الشتيوي: إن قوات الجيش اليمني نفذت، أمس الأول، عملية عسكرية استطاعت فيها تحرير ما تبقى من السلسلة الجبلية للقذاميل بين محافظتي صعدة والجوف.
المزيد من المقالات