قفزات هائلة للرياضة السعودية في عهد الملك سلمان

الحكومة الرشيدة أولت الرياضة حيزا كبيرا من الاهتمام ووضعتها ضمن أهدافها لتحقيق رؤية 2030

قفزات هائلة للرياضة السعودية في عهد الملك سلمان

الأربعاء ١٢ / ١٢ / ٢٠١٨
قفزت الرياضة السعودية في العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - قفزات هائلة، محققة الكثير من الإنجازات الفردية والجماعية في مختلف التظاهرات والميادين الإقليمية والقارية والعالمية. وهذه الإنجازات لم تكن لولا الدعم الذي يحظى به القطاع الرياضي من قبل حكومتنا الرشيدة، التي أولت الرياضة حيزا كبيرا من الاهتمام والرعاية ووضعتها ضمن أهدافها الإستراتيجية لتحقيق رؤية 2030، فضلا عن استضافة الكثير من الأحداث والفعاليات والبطولات العالمية التي حظيت بمتابعة وتغطية من الكثير من وسائل الإعلام العالمية.

«اليوم» تسلط الضوء على أبرز الإنجازات التي سطرتها المنتخبات السعودية خلال السنوات القليلة الماضية في السطور التالية..


» كرة القدم

تأهل المنتخب السعودي الأول إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت صيف هذا العام في روسيا 2018، وهو التأهل الخامس في تاريخ الأخضر.

توج المنتخب السعودي لدرجة الشباب بكأس آسيا بعد فوزه على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية التي أقيمت في إندونيسيا، وتأهل لنهائيات كأس العالم ببولندا 2019 مكررا نفس الإنجاز للمرة الثانية تواليا بعد تأهله لكأس العالم للشباب بكوريا الجنوبية 2017.

توج المنتخب السعودي لكرة القدم للشباب بلقب البطولة الخليجية التي استضافتها الدوحة القطرية، وقد نجح الأخضر الشاب في الفوز في جميع مبارياته في البطولة وتحقيقه للعلامة الكاملة.

فاز المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بكأس العالم عقب فوزه على الأرجنتين 2-0 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في السويد، ويعتبر التتويج باللقب هو الرابع من نوعه بعد أعوام 2006 و2010 و2014.

» كرة اليد

بلغ المنتخب الأول لكرة اليد نهائيات كأس العالم التي أقيمت في فرنسا 2017، وكرر الإنجاز في يناير الماضي عندما تأهل إلى نهائيات كأس العالم 2019، عقب فوزه على نظيره العُماني 26-20 في المباراة التي جمعتهما ضمن التصفيات الآسيوية التي استضافتها كوريا الجنوبية.

تأهل المنتخب السعودي للشباب لكرة اليد إلى نهائيات بطولة كأس العالم بالجزائر 2017 بعده فوزه على كوريا الجنوبية بنتيجة 29-28 في نصف نهائي البطولة الآسيوية لكرة اليد التي استضافتها الأردن.

نجح المنتخب السعودي لكرة اليد لدرجة الناشئين في التأهل لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في مقدونيا عقب فوزه على منتخب الصين تايبيه 33-27 في البطولة الآسيوية التي استضافتها الأردن.

انتزع النور لقب البطولة الآسيوية التاسعة عشرة لكرة اليد للأندية عقب فوزه على الجيش القطري 25/‏‏‏‏ 23 في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة الأميرة سمية بالعاصمة الأردنية عمان وتأهل لكأس العالم للأندية.

» كرة السلة

حقق المنتخب السعودي لكرة السلة للرجال كأس البطولة العربية الثالثة والعشرين لكرة السلة عقب فوزه على نظيره الجزائري 85-81 في المباراة النهائية التي جمعتهما على صالة استاد القاهرة.

توج المنتخب السعودي لكرة السلة لدرجة الشباب بلقب البطولة الخليجية الـ 15 للشباب التي أقيمت في دبي وذلك عقب فوزه في جميع مبارياته بالبطولة.

فاز المنتخب السعودي للشباب لكرة السلة (3×3) بلقب بطولة الخليج الأولى التي أقيمت في البحرين وذلك عقب فوزه على منتخب البلد المضيف بنتيجة 21 /‏‏‏‏20 في الوقت الذي حل فيه المنتخب السعودي (ب) في المركز الثالث.

حصد المنتخب السعودي لكرة السلة للناشئين كأس البطولة الخليجية السادسة التي أقيمت في دبي دون خسارة، وتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى كأس آسيا التي ستقام عام 2019.

» كرة الماء

تأهل المنتخب السعودي لكرة الماء إلى نهائيات كأس العالم للمستوى الثاني (التروفي) للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك عقب فوزه على منتخب هونج كونج بنتيجة 12 /‏‏‏‏5 في البطولة الآسيوية للألعاب المائية التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو.

أحرز فريق القادسية بطولة الأندية العربية الثالثة عشرة لكرة الماء التي أقيمت في القاهرة وذلك عقب فوزه في المباراة النهائية على الجزيرة المصري 8 /‏‏‏‏6.

» الإنجازات الفردية

حقق الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل المركز الأول في سباق «دبي 24 ساعة» للسيارات الذي يعد أحد أقوى سباقات السيارات في منطقة الشرق الأوسط وأول جولات بطولة العالم للسيارات.

توج المنتخب السعودي للرماية بالمركز الأول والميدالية الذهبية للفرق «مسابقة المسدس 10م» برصيد 1714 نقطة في البطولة العربية التي أقيمت في شرم الشيخ بمصر، في الوقت الذي حقق الرامي عطا الله العنزي لاعب المنتخب الميدالية الذهبية في منافسات الفردي «بندقية 10 أمتار ضغط هواء» ضمن منافسات البطولة العربية للرماية.

توج المنتخب السعودي للبولينج بذهبية وبرونزية مسابقة الثلاثي في البطولة العربية الثامنة للبولينج التي أقيمت في العاصمة العُمانية مسقط.

أحرز المنتخب السعودي لكرة الطاولة للرجال والشباب ذهبيتي الفرق في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان.

حقق لاعبا المنتخب السعودي لكرة الطاولة نايف الجدعي وعلي الخضراوي ذهبيتي الفردي للرجال والشباب في بطولة غرب آسيا لكرة الطاولة التي أقيمت في الأردن، بعد فوز الأول على زميله عبدالعزيز العباد وفوز الثاني على منافسه البحريني.

توج المنتخب السعودي لألعاب القوى لدرجة الشباب بالمركز الأول وكأس البطولة الخليجية السادسة عشرة لألعاب القوى التي أقيمت في الكويت، بعد أن حصد 28 ميدالية ملونة منها 8 ذهبيات و13 فضية و7 برونزيات.

أحرز البطل السعودي مساعد الدوسري بطولة العالم للألعاب الإلكترونية.

حقق اللاعب خالد الشريف ذهبية فردي بطولة كأس غرب آسيا لكرة الطاولة للأشبال التي أقيمت في الأردن.

انتزع عبدالعزيز العباد ذهبية فردي بطولة كأس آسيا لكرة الطاولة للرجال عقب فوزه على زميله علي الخضراوي في المباراة النهائية 4-1.

توج السائق أحمد الشقاوي بجائزة المركز الأول في باها أراجون الإسباني .

في 27 يوليو أحرز السائق يزيد الراجحي سائق فريق إكس ريد ميني جون كوبر وركس، المركز الأول في ختام رالي سيلك واي، بعد منافسة استمرت سبعة أيام، ليسجل اسمه كأول عربي يحقق لقب أطول رالي في العالم.

أحرز عماد المالكي الميدالية الذهبية في وزن تحت 60 كجم في البطولة العربية الثانية عشرة بعد فوزه على المصري مالك جمعة 4-1.

حقق عبدالله الحربي الميدالية الذهبية في وزن تحت 55 كجم في البطولة العربية الثانية عشرة بعد فوزه على المصري فرج زياد الغريب 4-1.

انتزع سائق الراليات السعودي أحمد الشقاوي لقب بطولة العالم للراليات الصحراوية «كروس كانتري» فئة T.

فاز البطل محمد عسيري بالميدالية الذهبية في منافسات وزن 61 كجم ضمن منافسات الكاراتيه في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب التي أقيمت في بيونيس آيرس.

حقق المنتخب السعودي للبلياردو لفئة الناشئين الميدالية الذهبية في مسابقة التسع كرات للفردي بواسطة خالد الغامدي في بطولة الخليج المجمعة بالإمارات.

توج المنتخب السعودي للبلياردو لفئة الكبار بالميدالية الذهبية في مسابقة التسع كرات للفرق.
المزيد من المقالات