أوضحت أخصائية التغذية شروق محمد أن القهوة بجميع أنواعها تعمل كمنبه للجهاز العصبي، وقد أثبتت الدراسات أن الإكثار من شرب القهوة يسبب الكثير من الأعراض للمرأة وبخاصة المراهقات.

» النوم العميق

وذكرت أن النوم العميق مهم جدا للفتيات وتناول القهوة يؤدي إلى اضطرابات في النوم ويقلل النعاس وأن تناول القهوة يؤدي إلى تبكير أعراض الدورة الشهرية وزيادة ألمها، وبينت أن الإكثار من شرب القهوة وزيادة الكافيين يسبب ظهور خراج في الثدي لا يتم كشفه إلا بواسطة الفحص الطبي وتؤدي بدايتها إلى وجود أورام سرطانية في الثدي.

» الحديد والكالسيوم

وأوضحت أن الكالسيوم ضروري لنمو عظام المراهقات، والقهوة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، التي تتسبب في فقدان الكالسيوم من الجسم حيث إن فقدان الكالسيوم يتسبب في فقدان العظام مع مرور الوقت، حتى إنه قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وبيَّنت أن المرأة تفقد الكثير من الدم خلال الدورة الشهرية، لذلك يجب عليها تناول الغذاء الصحي المتوازن؛ لتعويض الفقد من الحديد، وشرب القهوة مع إحدى الوجبات يقلل من امتصاص الحديد في الوجبة.

» القلق والقلب

وأضافت: إنه يمكن للقهوة أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل في القلب، بل وتؤدي إلى النوبات القلبية المفاجئة للفتيات المراهقات حيث إن القهوة تحفز هرمون الأدرينالين الذي يسرع من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم وزيادة كمية من القهوة قد تؤدي أيضاً إلى الخفقان، أي سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامه، وذكرت أنه بالرغم من أن القهوة تساعد على النشاط وتنبه العقل، ولكن أحد أضرارها على الفتيات المراهقات هو شعورهن الدائم بالقلق والتوتر.

» أكواب ملونة

وقالت: إن هناك وسائل تجذب النساء للقهوة كوضعها في أكواب ملونة وكتابة الاسم عليها، وإضافة مكونات محببة؛ وذلك بإضافة السكر والكريما وصوص الشوكولاتة والكراميل، وكذلك الثلج وهي ما تعرف بـ «القهوة المثلجة»، كل هذه الإضافات تسبب للنساء السمنة.