مهرجان التصوير الدولي ينطلق بدبي والشارقة

إعلامية إماراتية: فرصة للهواة لعرض أعمالهم أمام كبار محترفي العالم

مهرجان التصوير الدولي ينطلق بدبي والشارقة

الأربعاء ٢١ / ١١ / ٢٠١٨
تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان التصوير الدولي «إكسبو جر»، في مدينتي الشارقة ودبي، بمشاركة 90 مصورا من مختلف بلدان العالم، يبرزون أعمالهم في 30 معرضا منفردا، منها 6 خارجية لإبداعات أشهر المصورين الفوتوغرافيين، مع أعمال الفنون البصرية ذائعة الصيت في العالم.

» فرص للتواصل


وتنتظم بمعارض المهرجان ورش عمل يقدمها متخصصون لأكبر شركات تصنيع الكاميرات، تقدم على مدار 4 أيام في الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر الجاري.

ويوفر مهرجان التصوير الدولي «إكسبو جر» فرصة تواصل مع مصورين محترفين وتجريب معدات تصوير جديدة، ويركز المهرجان على التصوير المعاصر بجميع أنواعه، من الحياة البرية والمناظر الطبيعية إلى التصوير الصحفي.

» محترفو العالم

وقالت الإعلامية أميرة محمد لـ«اليوم»: إن «إكسبو جر» يعتبر من المهرجانات المهمة لمحبي التصوير على مختلف مستوياتهم، وذلك لكونه يستقطب مصورين محترفين من حول العالم يجتمعون تحت سقف واحد، وينقلون خبراتهم إلى المنطقة من خلال معارضهم وتجاربهم، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة المصورين الناشئين مع عرض أعمالهم بما يمكنهم من الحصول على رأي أصحاب الخبرة في أعمالهم، وهي فرصة لهواة هذا المجال ويمثل تجربة مفيدة بحد ذاتها.

» رسالة الصورة

وصرح رئيس مجلس الشارقة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي لوسائل الإعلام، بأن الصورة أصبحت الأداة الأهم في تشكيل الثقافة والوعي والتأثير في سلوكيات الناس، مبينا الرسالة التي تنقلها الصور، حيث إن نقلها لضحايا الحروب والنزاعات قد يكون دعوة للتطرف وأداة لتجنيد الشباب في دوامة الصراعات، وقد تكون بالمقابل رسالة سلام، مضيفا «لذا نؤكد أن ما يحدد وظيفة الصورة هو ثقافة المصور والموقع الذي نشرها والتنويه الذي حملته على هامشها».

» نخبة متميزة

وكشف المركز الإعلامي بالشارقة أن المشاركات ارتفعت إلى 35 في المائة عن العام الماضي، عبر أكثر من 13500 مشاركة، من 112 دولة، توزعت على 10 فئات للتصوير إضافة إلى الفئتين الجديدتين الأفلام القصيرة، وموظفي حكومة الشارقة.

وينفرد المهرجان بجمع نخبة متميزة من أبرز المصورين المحترفين في العالم تحت سقف واحد، وأكثر من 700 صورة من أفضل أعمال الفنون البصرية.

وأعلن المركز الإعلامي أن دورة 2018 ستخصص أرباحها من مجمل الأعمال المطروحة للبيع لدعم جهود المؤسسات الإنسانية والخيرية.

» حدث فريد

يذكر أن «إكسبو جر» السابق، شارك فيه أكثر من 30 مصورا عالميا وحضره مئات المصورين المحترفين والهواة في دولة الإمارات.

ومهرجان هذا العام يعتبر الأول من نوعه في الإمارات والعالم العربي والشرق الأوسط لاحتوائه على فعاليات وندوات وورش عمل وابتكارات حديثة، ويقدم فن التصوير بطريقة ملهمة تربط الصورة بالحكاية والغاية والشغف بالمغامرة وعشق الطبيعة.
المزيد من المقالات
x