انطلاق الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين

انطلاق الانتخابات النيابية والبلدية في البحرين

الثلاثاء ٢٠ / ١١ / ٢٠١٨
تنطلق صباح اليوم الثلاثاء عملية الاقتراع لانتخابات 2018 البلدية والنيابية في مملكة البحرين الشقيقة، وذلك من خلال 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية، ستتم عملية الاقتراع ابتداء من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء، بحسب توقيت كل دولة يوجد بها مواطنو البلاد، وذلك لضمان حقهم الدستوري في اختيار مرشحيهم وممثليهم.

» اكتمال الاستعدادات


وأشارت اللجنة التنفيذية إلى أنه وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لتأمين تسهيل ممارسة المواطنين لحقهم في الانتخاب.

وسيكون لكافة الناخبين المقيدين في جداول الناخبين الحق في التصويت في حال تواجده خارج البحرين يوم الاقتراع، على أن يتم تلقائياً التأشير في النظام وفي جواز سفره على إتمام ممارسته لحقه في الانتخاب لضمان مشاركته مرة واحدة فقط.

» حق دستوري

ولفتت اللجنة إلى أن السماح لجميع الناخبين المتواجدين في الخارج والمدرجة أسماؤهم في جداول الناخبين في البحرين بالتصويت لاختيار مرشحيهم للانتخابات النيابية يهدف إلى التسهيل على الناخبين وضمان ممارسة كافة المقيدين في جداول الناخبين لحقهم الدستوري في اختيار ممثليهم في مجلس النواب. وبإمكان المواطنين البحرينيين المتواجدين في السعودية المشاركة في الانتخابات الخارجية من خلال قنصلية جدة والبعثة الدبلوماسية في الرياض.

» ضمان المشاركة

وتعتبر الانتخابات مجرد آلية أو أداة لضمان مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار، ولتأكيد أحقيتهم في اختيار من يرونه الأفضل والأنسب في تمثيلهم والتعبير عنهم أمام الأجهزة، ولتجسيد حقيقة إرادة الأمة، وأن الشعب هو مصدر السلطات جميعها. وتؤدي العملية الانتخابية بكافة مراحلها وإجراءاتها إلى رفع مستوى الحس الوطني بالشؤون العامة، وكيفية الانخراط في أتونها، والتي تسهم بالتأكيد في دعم ثقافة الانتماء والولاء، وفي تنمية وعي المجتمع بالمصالح الحيوية للبلاد، والسبل المناسبة لتحقيقها عبر ترسيخ مبادئ الرقابة والمساءلة والشفافية.

» ثقافة بحرينية

ولم تكن مملكة البحرين ببعيدة عن هذه الثقافة، وأكدت نظم الانتخاب المعمول بها في المملكة على هذه التقاليد والأعراف والمبادئ التي تعلي من شأن قيمة الديمقراطية النيابية، ويكون فيها للمواطنين الحق باختيار وانتخاب ممثلين لهم للبت في المسائل والملفات المهمة التي تعنيهم وتؤثر في شؤونهم ومستقبل أبنائهم.

فتح باب التصويت في 29 سفارة وقنصلية وبعثة
المزيد من المقالات