DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

2018 عام الإنجازات الرياضية

الرياضة السعودية حققت بطولات عديدة في مختلف الألعاب

2018 عام الإنجازات الرياضية
استحق العام 2018 أن يُطلق عليه عام الإنجازات، عطفا على النجاحات الكبيرة والبطولات العديدة التي حققتها الرياضة السعودية كما وكيفا في مختلف الألعاب، وهذه الإنجازات لم تكن لولا فضل الله ثم الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الرياضي من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين واهتمام ومتابعة معالي تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة. فعلى مستوى كرة القدم نجح منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة في التتويج بكأس العالم لكرة القدم في الوقت الذي توج فيه منتخب الشباب بكأس آسيا للمرة الثالثة في تاريخه وقبلها ضمن مقعده في نهائيات كأس العالم. وواصلت كرة اليد تألقها المعتاد فتأهل المنتخب الأول لنهائيات كأس العالم 2019 المقرر إقامتها في أسبانيا والدانمارك، في حين تأهل منتخب الناشئين لنهائيات كأس العالم بمقدونيا للمرة الأولى في تاريخه. واستعادت كرة السلة هيبتها، فحقق المنتخب الأول كأس العرب التي اختتمت منافساتها مؤخرا في القاهرة فيما حقق منتخب الناشئين كأس الخليج دون خسارة وبلغ نهائيات كأس آسيا.
13 يناير: حقق الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل المركز الأول في سباق «دبي 24 ساعة» للسيارات الذي يعد أحد أقوى سباقات السيارات في منطقة الشرق الأوسط وأولى جولات بطولة العالم للسيارات.
23 يناير: تأهل المنتخب السعودي لكرة اليد إلى نهائيات كأس العالم 2019، عقب فوزه على نظيره العُماني 26-20 في المباراة التي جمعتهما ضمن التصفيات الآسيوية التي استضافتها كوريا الجنوبية.
15 مارس: توج المنتخب السعودي للرماية بالمركز الأول والميدالية الذهبية للفرق «مسابقة المسدس 10م» برصيد 1714 نقطة في البطولة العربية التي أقيمت في شرم الشيخ بمصر، في الوقت الذي حقق الرامي عطاالله العنزي لاعب المنتخب الميدالية الذهبية في منافسات الفردي «بندقية 10 أمتار ضغط هواء» ضمن منافسات البطولة العربية للرماية.
27 مارس: حقق المنتخب السعودي لكرة القدم لدرجة الشباب بطولة دبي الدولية الودية بعد فوزه في جميع مبارياته أمام تايلند 3-1 وأرمينيا 4-0 والإمارات 3-0 محققا العلامة الكاملة.
29 مارس: توج المنتخب السعودي للبولينج بذهبية وبرونزية مسابقة الثلاثي في البطولة العربية الثامنة للبولينج التي أقيمت في العاصمة العُمانية مسقط.
31 مارس: أحرز المنتخب السعودي لكرة الطاولة للرجال والشباب ذهبيتي الفرق في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان.
1 أبريل: حقق لاعبا المنتخب السعودي لكرة الطاولة نايف الجدعي وعلي الخضراوي ذهبيتي الفردي للرجال والشباب في بطولة غرب آسيا لكرة الطاولة التي أقيمت في الأردن، بعد فوز الأول على زميله عبدالعزيز العباد وفوز الثاني على منافسه البحريني.
7 أبريل: توج المنتخب السعودي لألعاب القوى لدرجة الشباب بالمركز الأول وكأس البطولة الخليجية السادسة عشرة لألعاب القوى التي أقيمت في الكويت، بعد أن حصد 28 ميدالية ملونة منها 8 ذهبيات و13 فضية و7 برونزيات.
15 أبريل: أحرز البطل السعودي مساعد الدوسري بطولة العالم للألعاب الإلكترونية FST champions Cup التي أقيمت في مدينة مانشستر الإنجليزية.
21 يوليو: حقق اللاعب خالد الشريف ذهبية فردي بطولة كأس غرب آسيا لكرة الطاولة للأشبال التي أقيمت في الأردن.
22 يوليو: انتزع عبدالعزيز العباد ذهبية فردي بطولة كأس آسيا لكرة الطاولة للرجال عقب فوزه على زميله علي الخضراوي في المباراة النهائية 4-1.
22 يوليو: توج السائق أحمد الشقاوي بجائزة المركز الأول في باها اراجون الأسباني «الجولة السابعة من بطولة العالم للراليات الصحراوية» عن فئة T2.
27 يوليو: أحرز السائق يزيد الراجحي سائق فريق إكس ريد ميني جون كوبر وركس، المركز الأول في ختام رالي سيلك واي، بعد منافسة استمرت سبعة أيام، ليسجل اسمه كأول عربي يحقق لقب أطول رالي في العالم.
17 أغسطس: فاز المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة بكأس العالم عقب فوزه على الأرجنتين 2-0 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في السويد، ويعتبر التتويج باللقب هو الرابع من نوعه بعد أعوام 2006 و2010 و2014.
30 أغسطس: حصد المنتخب السعودي لكرة السلة للناشئين كأس البطولة الخليجية السادسة التي أقيمت في دبي دون خسارة، وتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى كأس آسيا التي ستقام عام 2019.
22 سبتمبر: نجح المنتخب السعودي لكرة اليد لدرجة الناشئين في التأهل لنهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في مقدونيا عقب فوزه على منتخب الصين تايبيه 33-27 في البطولة الآسيوية التي استضافتها الأردن.
29 سبتمبر: أحرز عماد المالكي الميدالية الذهبية في وزن تحت 60 كجم في البطولة العربية الثانية عشرة بعد فوزه على المصري مالك جمعة 4-1.
29 سبتمبر: حقق عبدالله الحربي الميدالية الذهبية في وزن تحت 55 كجم في البطولة العربية الثانية عشرة بعد فوزه على المصري فرج زياد الغريب 4-1.
9 أكتوبر: انتزع سائق الراليات السعودي أحمد الشقاوي لقب بطولة العالم للراليات الصحراوية «كروس كانتري» فئة T2 بعد فوزه في الجولة العاشرة (رالي المغرب) وتحقيقه المركز الأول على فئته.
17 أكتوبر: فاز البطل محمد عسيري بالميدالية الذهبية في منافسات وزن 61 كجم ضمن منافسات الكاراتيه في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب التي أقيمت في بيونيس آيرس.
29 أكتوبر: أعلن المنتخب السعودي للشباب تأهله رسميا إلى نهائيات كأس العالم للشباب في بولندا 2019 إثر فوزه على نظيره الأسترالي 3-1 في الدور ثمن النهائي لكأس آسيا للشباب التي أقيمت في إندونيسيا.
2 نوفمبر: فاز لاعب المنتخب السعودي للتنس لدرجة الناشئين هادي المحسن بكأس البطولة الآسيوية الثانية للفردي التي أقيمت في الرياض بعد فوزه على نظيره اليمني نورس حسين 2-1.
4 نوفمبر: أحرز المنتخب السعودي للشباب كأس آسيا تحت 19 عاما التي أقيمت في إندونيسيا عقب فوزه في المباراة النهائية على نظيره الكوري الجنوبي 2-1 ويتوج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.
5 نوفمبر: حقق المنتخب السعودي للبلياردو لفئة الناشئين الميدالية الذهبية في مسابقة التسع كرات للفردي بواسطة خالد الغامدي في بطولة الخليج المجمعة بالإمارات.
5 نوفمبر: توج المنتخب السعودي للبلياردو لفئة الكبار بالميدالية الذهبية في مسابقة التسع كرات للفرق عن طريق محمد باعباد وعبدالله الشمري ومهند الغميز ورضوان جميل في بطولة الخليج المجمعة بدولة الإمارات.
16 نوفمبر: انتزع المنتخب السعودي لكرة السلة للرجال كأس البطولة العربية الثالثة والعشرين لكرة السلة عقب فوزه على نظيره الجزائري 85-81 في المباراة النهائية التي جمعتهما على صالة استاد القاهرة.
أبرز الفعاليات والبرامج والبطولات:
2 فبراير: أقيمت بطولة سباقالأبطال للسيارات على استاد الملك فهد الدولي بالرياض واستمرت ليومين، وهي أول بطولة دولية في رياضة المحركات تستضيفها المملكة العربية السعودية.
24 فبراير: أقيم ماراثون الرياض الدولي بمشاركة عشرة آلاف متسابق من مختلف الجنسيات والأعمار، وتوج الإثيوبي تاميرا مولا بسباق المحترفين لمسافة 21 كم.
28 سبتمبر: احتضنت الصالة المغطاة بجدة الحدث العالمي، نهائي السوبر العالمي على كأس محمد علي كلاي للملاكمة وجمع الملاكمين البريطانيين جورج غروفز وكالم سميث الذي توج باللقب بعد فوزه على مواطنه بالضربة القاضية.
11 أكتوبر: انطلقت منافسات بطولة «سوبر كلاسيكو» الرباعية لكرة القدم في الرياض وجدة بمشاركة منتخبات البرازيل والأرجنتين والعراق والأخضر السعودي.
17 أكتوبر: انطلقت بطولة البالوت الثانية بمشاركة نحو 12 ألف مشارك وأقيمت منافساتها في مركز «أبكس» للمؤتمرات والمعارض والصالة الخضراء بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالعاصمة الرياض.
2 نوفمبر: استضافت العاصمة الرياض عروض «كراون جول» أكبر حدث للمصارعة في الشرق الأوسط، حيث جمع نجوم المصارعة الحرة للمنافسة على كأس العالم في حدث يقام للمرة الأولى في تاريخ بطولات wwe.