مليون ريال غرامة لمخالفة «الكود السعودي»

مليون ريال غرامة لمخالفة «الكود السعودي»

الجمعة ١٦ / ١١ / ٢٠١٨
قال مدير عام الإدارة العامة لكود البناء م. سعيد كدسة: إن مخالفي كود البناء السعودي أو أيّ من أحكام النظام، أو لوائحه، ستتم معاقبتهم بغرامة مالية لا تزيد على مليون ريال للمخالفة الواحدة في المبنى الواحد، وإيقاف رخصة الممارسة مدة لا تقل عن شهر، أو إحدى هاتين العقوبتين.

وأضاف كدسة: إن الكود السعودي يُعد الأفضل في الشرق الأوسط، كما أن دول الخليج تستطيع الاستفادة منه لأنه متضمن لجميع الاشتراطات والمتضمنات التي تناسب الدول الخليجية، مشيرًا إلى أن الكود تلقى استحسانا عاليا من عدة دول أوروبية وعربية كما أن العِراق تود تبنيه وتطبيقه.


وأكد م. سعيد أن الكود يشمل جميع تقنيات البناء، وفي حال عدم وجود جميع التقنيات، فيدرس ويُعد فيها معايير بحيث تتوافق مع الكود السعودي، كما أن هناك مبادرة لمنصة إلكترونية من المتوقع أن تعتمدها وزارة الشؤون البلدية والقروية والهدف منها تسهيل إجراءات تطبيق الكود السعودي وهي خاصة بالجهات البلدية.

وأوضح أنه سيتم إلزام جميع التصاميم التي تصمم خارجيًا بالكود السعودي وذلك خلال مراحل التطبيق المكونة من خمس مراحل على امتداد خمس سنوات، المرحلة الأولى تبدأ من تاريخ نفاذ النظام وحتى نهاية شهر ذي الحجة 1440 ويطبق الكود خلالها على المباني الحكومية الإدارية والمباني الشاهقة أكثر من 23م، والمستشفيات والفنادق.
المزيد من المقالات