الإمارات: ندعم عقد محادثات سلام يمنية في السويد

الإمارات: ندعم عقد محادثات سلام يمنية في السويد

الخميس ١٥ / ١١ / ٢٠١٨
أكّدت دولة الإمارات، أمس، تأييدها عقد محادثات سلام يمنية في السويد في أقرب وقت ممكن.

وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش على تويتر الأربعاء: «نرحب بمحادثات تقودها الأمم المتحدة في السويد في أقرب وقت ممكن»، مضيفا: إن التحالف يدعو للاستفادة من هذه «الفرصة» لإعادة إطلاق المسار السياسي.


» هدوء بالحديدة

وبعد أسبوعين من الاشتباكات العنيفة، قتل فيها نحو 600 شخص غالبيتهم من المتمردين، تراجعت حدة المعارك مساء الإثنين، قبل أن تتحول إلى اشتباكات متقطعة الثلاثاء وتتوقف الأربعاء.

وكتب قرقاش: «الحديدة هادئة والميناء يعمل»، مشيرا إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث سيزور أبوظبي هذا الأسبوع.

» صواريخ إيرانية

من جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، أمس الأول: إن بلادها تسعى لتكريس أكبر ضغط على إيران لوقف دعمها للإرهاب، مضيفة: إن ميليشيا الحوثي تطلق صواريخ إيرانية على السعودية.

وكانت مصادر أمريكية مطلعة أفادت بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تبحث تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية.

» خطة أمريكية

وتندرج خطة واشنطن تجاه ميليشيا الحوثي ضمن إطار المساعي الأمريكية لاتخاذ موقف صارم تجاه الجماعات المرتبطة بإيران في أنحاء الشرق الأوسط، وفق ما نقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن هذه المصادر.

ويمكن أن تفرض هذه الخطوة عزلة أكبر على الميليشيا الانقلابية، إلا أن هناك مخاوف من أن يدفع القرار الأمريكي في حال تم اتخاذه من تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن بالمناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيا، وفق تصريحات مسؤولين أمريكيين.

» تقدم بصعدة

ميدانيا، تمكن الجيش اليمني، الأربعاء، في صعدة من السيطرة على حصن باقم والعديد من المواقع والقرى المحيطة به، بعد معارك خاضها مع ميليشيا الحوثي.

وشنت قوات الجيش بإسناد من طيران التحالف هجوما واسعا تمكنت خلاله من السيطرة على حصن باقم الإستراتيجي، كما تمكنت من السيطرة على القرى المحيطة بالحصن وعدد من المواقع الهامة.

» مخازن وإمدادات

وصرح العميد ياسر مجلي قائد محور باقم بأن عشرات القتلى والجرحى الحوثيين سقطوا خلال المعارك الأعنف من نوعها بين الجيش الوطني وميليشيا الحوثي، والتي استمرت ثلاثة أيام، تكبدت فيها الميليشيا خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

وتمكن الجيش من العثور على العديد من مخازن الأسلحة والمتفجرات وتموين غذائي كانت تستخدمه ميليشيا الحوثي كإمداد لها.
المزيد من المقالات