«فنون الدمام» تثري حراك الشرقية الثقافي بأمسيات متجددة

«فنون الدمام» تثري حراك الشرقية الثقافي بأمسيات متجددة

الأربعاء ١٤ / ١١ / ٢٠١٨
امتدادًا لملتقى المنتديات الثقافية بالمنطقة الشرقية، الذي انطلق السبت الماضي، على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام، أُقيمت مساء أمس الأول الإثنين، أربع أمسيات، شاركت فيها كل من ديوانية رتوة الثقافية، منتدى الخط الحضاري، ملتقى قبس الثقافي، والحلقة المعرفية المسرحية.

وتناولت الأمسية الأولى تجليات بالمشهد الأخلاقي، شاركت فيها روابي النجيدي، فاطمة الشملان، وأدارت الأمسية نورة التويجري، وذكرت الشملان أن مشاركتهن بالجمعية للمرة الأولى بمثابة التعريف عن ديوانية رتوة، التي تسعى لرفع الوعي الثقافي بالمجتمع.


وتناولت الأمسية الشعرية التي تلتها وأدارها فريد النمر، «في رحاب الوطن»، وشارك فيها شعراء من منتدى الخط الحضاري: ياسر الغريب، سعود الصفيان، جاسم عساكر، عقيل المسكين، حسن الهاشمي.

وأعقبتها الأمسية الثالثة بعنوان «الهويات القاتلة» من ملتقى قبس الثقافي بمشاركة جعفر آل حسين، محمد الشافعي، مجبتى آل عمير، وأدار الأمسية محمد المحسن، وتطرق الشافعي إلى قضية الهويات الكُبرى، مبينًا أن التحدي الأكبر في الهويات يتمثل بالمواءمة بين الخصوصية الثقافية وبين الكونية.

واختتم اليوم الثالث بأمسية قراءة في كتاب المسرح الهندي، من الحلقة المعرفية المسرحية، متضمنة التراث، التواصل، والتغير، وقدمها ياسر الحسن، وأدارها سعود الصفيان.

وثمن راعي منتدى الخط الحضاري، الكاتب فؤاد نصر الله، جهود جمعية الثقافة والفنون واستضافتها للمنتديات الثقافية بالمنطقة الشرقية، مؤكدا أن هذه المنتديات تشكل حراكا ثقافيا في المنطقة، وأن ثقافة وفنون الدمام تقوم بدور متميز من خلال الأنشطة التي تنشر الفن والثقافة بالمجتمع، وتؤسس جيلا ثقافيا مزودا بالثقافة والفن، قائلًا: إن ما تقوم به الجمعية هو استكمال وتعزيز لدور الموجودة على الساحة الرسمية في مجال الثقافة.
المزيد من المقالات