«سويفت» توقف التعامل مع بنك إيران المركزي

«سويفت» توقف التعامل مع بنك إيران المركزي

الأربعاء ١٤ / ١١ / ٢٠١٨
أعلن البنك المركزي الإيراني (بانك ملّي بالفارسية) أن شبكة التحويلات المالية الدولية الرئيسية المعروفة باسم سويفت SWIFT، أوقفت تعاملاتها معه امتثالا للعقوبات الأمريكية.

وجاء الإعلان خلال تعميم أرسله البنك إلى جميع إداراته وفروعه، ورد فيه أن اتصال المصرف سيفصل عن شبكة سويفت العالمية في الساعة 14:30 من يوم الإثنين.


» إنهاء التحويلات

وبحسب الوثيقة التي نشرتها وكالة «فارس»، فقد طلب البنك من جميع فروعه أن ينهوا كافة تحويلاتهم من العملة الصعبة قبل الموعد المحدد لقطع الاتصال مع سويفت.

وفي الوقت نفسه، أعلن فرع البنك الوطني الإيراني في ألمانيا أيضًا لعملائه عبر صفحته الرئيسية باللغة الألمانية أنه بسبب تطبيق العقوبات على إيران، سيتم فصل فرع هامبورغ للبنك الوطني الإيراني عن نظام سويفت بحلول 12 نوفمبر.

وكانت شبكة سويفت قد أعلنت في 5 نوفمبر الجاري، عن التزامها بتطبيق العقوبات الأمريكية على نظام طهران، ومنعها البنوك الإيرانية من الوصول إليها ضمن منظومة التحويلات المالية الدولية بين بنوك العالم.

» المصلحة العامة

وأوضحت شركة سويفت، التي تتخذ من بروكسل مقرا لها: «إن هذا الإجراء، رغم أنه مؤسف، اتخذ من أجل مصلحة واستقرار ونزاهة النظام المالي العالمي في مجمله»، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وسبق ذلك الإعلان تهديد من وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، الذي قال فيه إن بلاده قد تفرض عقوبات على سويفت إذا قدمت خدمات لمؤسسات مالية إيرانية، تضعها واشنطن في قائمة سوداء.

وتشمل الجولة الثانية من العقوبات مئات الكيانات والأفراد، من بينها 50 مصرفا إيرانيا ومؤسسة مالية، وعدد من الهيئات الأخرى إلى قائمة العقوبات التي كانت تستفيد من رفعها بسبب الاتفاق النووي السابق.

» تعهد أمريكي

من جهته، تعهد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، أمس الثلاثاء، بممارسة «أقصى درجات الضغط» على إيران بعد أسبوع من دخول سلسلة جديدة من العقوبات القاسية بحق نظام الملالي حيز التنفيذ. وتابع بولتون: «أمريكا تريد وقف صادرات النفط الإيرانية تماما وفرض العقوبات بصرامة».

» الحزمة الأقسى

وكثف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشدة الضغوط على إيران، معلنا انسحابه من اتفاق دولي يهدف إلى وضع حد لبرنامجها النووي، وفارضا عدة حزم من العقوبات الأمريكية أحادية الجانب.
المزيد من المقالات
x