المرأة أصبحت منافسة في المجالات الرياضية المختلفة

مساعد مدرب المنتخب العماني لـ«اليوم»:

المرأة أصبحت منافسة في المجالات الرياضية المختلفة

الأربعاء ١٤ / ١١ / ٢٠١٨
أشادت عضوة اللجنة النسائية لتطوير طائرة الفتيات في الاتحاد العماني، ومساعد مدرب المنتخب العماني لكرة الطائرة مريم الجابري بالتقدم اللافت للرياضة النسائية في المملكة، وأضافت أن المرأة أصبحت منافسة في المجالات الرياضية المختلفة ودخلت في العديد من الألعاب وطبيعة جسدها كامرأة لن تمنعها من لعب الكرة الطائرة.

وتطرقت الجابري خلال حوار أجرته «اليوم» معها إلى بدايتها بعالم كرة الطائرة.


* حدثينا عن بدايتك؟

- بدايتي كانت بدراستي في جامعة السلطان قابوس تخصص تربية رياضية، والتفت إلى الكرة الطائرة في آخر سنة لي ومن ثم عُينت كمعلمة رياضة مدرسية، وأول مشاركة لي كلاعبة في المنتخب النسائي للكرة الطائرة 2007م، ومساعد مدرب المنتخب العُماني من 2010م إلى الآن.

* هل كرة الطائره تُلائم طبيعة جسد المرأة؟

- المرأة أصبحت منافسة في المجالات الرياضية المختلفة ودخلت في العديد من الألعاب وطبيعة جسدها كامرأة لن تمنعها من ذلك، كما تعتبر كرة الطائرة من الألعاب التي تلائم طبيعة جسد المرأة؛ لأنها من الألعاب التي لا يوجد فيها احتكاك جسدي مباشر مع الفريق المنافس فكل فريق يكون ملتزما بنصف ملعبه ويؤدي مهاراته الهجومية والدفاعية فيه، ومن رأيي فإنها من أكثر الألعاب مناسبة لطبيعة جسد المرأة لذلك السبب.

 الإصابات الشائعة

* هل هناك إصابات تتعرض لها الفتيات وإذا كانت الإجابة بنعم، فما الإصابات الأكثر انتشارًا؟

- لعبة كرة الطائرة كغيرها من الألعاب تكون اللاعبة فيها معرضة للإصابات لأسباب عدة منها: عدم الاستعداد والإحماء الجيد قبل الأداء، وأيضا أداء الحركات المهارية بصورة خاطئة مثل المد الزائد لمفصل من المفاصل أو النزول بطريقة خاطئة، وأكثر الإصابات الشائعة التمزق في أربطة مفصل القدم وتمزق أربطة الركبة، وإصابات سلاميات أصابع اليد والكسور في أصابع اليدين ومفصل القدم.

* كم عدد لاعبات فريق كرة الطائرة؟

- يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعبة، 6 في الملعب أساسي و6 احتياطي.

 الحصص التدريبية

* هل هناك أساسيات للانضمام إلى فريق كرة الطائرة؟

- أهم المواصفات هي البنية الجسمانية وطول الجسم، فلعبة الكرة الطائرة من الألعاب التي تحتاج لقامة طويلة لمهاراتها المعتمدة على الوثب والأداء من أعلى الشبكة، وأيضا الطائرة تحتاج للتوافق الحركي في الأداء والذكاء في الملعب والتقليل من الأخطاء، لذلك نجد أن الفريق صاحب الأخطاء الأقل هو من يفوز بالمباراة بالإضافة إلى الالتزام في الحصص التدريبية.

* كم تبلغ المدة الزمنيه لتصبح الفتاة محترفه بكرة الطائرة؟

- الاحتراف يعتمد على مدى تطور مستوى اللاعبة والتزامها في الحصص التدريبية، ومن وجهة نظري وصول اللاعبة للاحتراف يكون بمرورها بعدد من الخبرات في التدريبات وخوضها للمباريات لمدة لا تقل عن 5 سنوات من الجهد والبذل المتواصل واللعب على مستوى الفرق الوطنية.

 تطور سريع

* ما رأيك بدخول المرأة السعودية في رياضة كرة الطائرة؟

- من الأمور اللافتة للنظر التطور السريع الذي شهدته الرياضة النسائية في المملكة، ونُبارك لهن على الخطوات الكبيرة التي خطتها رياضة المرأة في المملكة، ونتمنى لهن التقدم وتمثيل المملكة كخير سفير لرياضة المرأة والمنافسة على جميع المستويات الخليجية والإقليمية والعالمية، وبالنسبة لي أنا سعيدة جدا بدخول المرأة السعودية في رياضة كرة الطائرة أسوة بأخواتها في دول الخليج لممارسة هذه اللعبة على المستوى التنافسي.

* إذا سنحت لك الفرصة للتدريب في المملكة أي المناطق ستختارين؟

- من الصعب التوجه للمملكة الآن، ولكن إن سنحت لي الفرصة فأتمنى تدريب فتيات منطقة جدة.
المزيد من المقالات