المراكز المتخصصة بصحة الشرقية تطلق خدمة الزيارات المنزلية

المراكز المتخصصة بصحة الشرقية تطلق خدمة الزيارات المنزلية

الاثنين ١٢ / ١١ / ٢٠١٨
بدأت استشاري طب الأسرة وطب الشيخوخة المدرب المعتمد في برنامج بزمالة طب الأسرة بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض د. بسمة الزهراني، الأسبوع الماضي تنسيق عمل زيارات إلى المنازل من أجل تقديم خدمة تشخيص وعلاج ومتابعة المرضى كبار السن في برنامج الرعاية الصحية المنزلية في مستشفيات وزارة الصحة بالدمام.

يأتي ذلك في إطار ما تقوم به إدارة المراكز المتخصصة والأطباء الزائرين بصحة الشرقية، من استقطاب الأطباء، إضافة إلى تقديم النصح والإرشاد اللازم بناءً على الطب المبني على البراهين في التعامل مع حالات متلازمات طب الشيخوخة، كذلك تقديم ملفات كبار السن وتقديم المقترحات لتطوير الخدمة المقدمة لهم، والقيام بعمل ورشات ومحاضرات تعليمية للكادر الموجود في طب الرعاية الصحيّة المنزلية من أطباء وتمريض وعلاج طبيعي وتنفسي وتغذية وخدمة اجتماعية.


وتستمر هذه الزيارات لمدة شهر من خلال بثّ روح العمل بنظام الفريق الواحد وحث الممارسين على المشاركة في النشاطات العلمية، والزيارات الميدانية التفقّدية الصحيّة لخدمة كبار السنّ في مستشفى الظهران العام.

يذكر أن صحة الشرقية قد أكدت أن برنامج الطب المنزلي يقدم عددا من الخدمات الصحية الشاملة المقدمة للمرضى في منازلهم الذين يعانون أمراضا تعيقهم عن الوصول إلى المستشفيات، وتشتمل تلك الخدمات على الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية والدعم النفسي والاجتماعي من خلال فريق طبي مدرب على أساسيات الرعاية الصحية المنزلية.

وبينت صحة الشرقية أن عدد المستشفيات الحكومية المطبقة لبرنامج الطب المنزلي في المنطقة بلغ 14 مستشفى ولديها فريق متخصص لزيارة المرضى في منازلهم، فيما تتصاعد أعداد المستفيدين من الخدمة.
المزيد من المقالات
x