الفنانة سلمى سالم: الدراما السعودية تدعم دور المرأة في المجتمع الخليجي

الفنانة سلمى سالم: الدراما السعودية تدعم دور المرأة في المجتمع الخليجي

الخميس ٠٨ / ١١ / ٢٠١٨
اعترفت النجمة سلمى سالم بأن بعض المنتجين والمخرجين دمروا حلاوة الفن بعد استعانتهم ببعض مشاهير السوشل ميديا الذين لا يمتلكون موهبة وحضور فني.

واستنكرت في حوارها مع «اليوم» استخدامهم لأسلوب الإشاعات واختلاق المشاكل من أجل ترويج أعمالهم الفنية، مؤكدة في ذات الوقت على أن المشاهد اليوم يتمتع بالوعي والثقافة الكافية ليختار العمل الجيد من المتواضع.


* بعد سلسلة من التجارب الفنية اليوم ماذا تبحثين في أدوارك والشخصيات التي تقدمينها؟

- يبحث الفنان عن التجديد والتنويع في كل عمل يقدمه، ولكن المشكلة التي نقع فيها دائما أن بعض الكتاب ليس لديهم القدرة بأن يكتبوا نصا لكل الفئات العمرية بالعمل، وهو ما يسبب تشابها في النصوص ويحد من الاختيارات المتاحة للفنان.

* ما الذي حمسك للمشاركة في المسلسل الجديد «عمود البيت» الذي سيعرض قريبا؟

- عوامل كثيرة دفعتني لهذا العمل الذي يعد من الأعمال المختلفة كليا، من ضمنها طاقم العمل الذي يتكون من كاتبة مميزة هي أسمهان توفيق ومخرج مبدع هو غافل فاضل، كما أن شخصيتي فيه تعتبر مختلفة ولم أتطرق لها في أعمالي السابقة، وهو العمل الذي أخرجني من دائرة أدوار الشر وقدمني بصورة مغايرة.

* كيف ترين مستوى أعمال الدراما في هذه الفترة؟

- يتفاعل الجمهور مع العمل الجيد الذي يحمل فكرا ومضمونا، كذلك يشدهم أكثر مستوى الإخراج والمشاركين من النجوم والإنتاج السخي والجميل، لأن المشاهد أصبح يملك من الوعي ما يكفيه لمعرفة كواليس العمل الفني ويستطيع أن يميز بين العمل الجيد والمتواضع.

*هل لدينا كتاب متمكنون من صياغة عمل درامي احترافي؟

- للأسف الكتاب الجيدون أصبحوا قلة في الوسط الفني، وأصبح البعض يكتب بطريقة التكرار وهذا ما يوقع الفنان في مكان انتقاد لاذع من قبل الجمهور.

* متى نراك في الدراما السعودية؟

- لي الشرف بأن أشارك في الأعمال الدرامية السعودية، خصوصا وأنها دائما تدعم دور المرأة في المجتمع الخليجي، كما أن الفن السعودي مميز جدا بما يمتلكه من نجوم مبدعين.

وللعلم فأنا شاركت مع عدد من نجوم المملكة في الدراما الكويتية، وكانت تجارب فنية ناجحة، لعل آخرها كانت مع الفنان محمد العيسى.

* لماذا لا نراك محسوبة على مجموعة فنية معينة ودائما تفضلين العيش بمفردك؟

- نعم أحب أن أعيش بعيدة عن أجواء الوسط الفني، وذلك لعدة أسباب قد يجهلها الجمهور، مع الأسف الوسط الفني مريض وغير صحي ويعج ببعض القلوب السوداء، ومن الصعب جدا أن أنافق أو أتصنع من أجل كسبهم لجانبي، لأن شخصيتي واقعية وواضحة وأكره النفاق والتصنع والكذب والذي يريد أن يكون صداقات فنية لابد أن يتحمل ذلك.

* هل تغيرت معايير اختيار الفنان للمشاركة في الأعمال الدرامية اليوم؟

- نعم تغيرت بعد أن أصبحت المصالح الشخصية والشلليات هي الطاغية على الساحة، والدليل على ذلك سقوط العديد من البرامج التلفزيونية بسبب عدم احتوائها على أي قيمة فنية.

* ما رأيك باستعانة بعض المخرجين بنجوم السوشل ميديا في أعمالهم رغم موهبتهم الضعيفة؟

- هذه أكبر طامة نعاني منها اليوم، بعد أن لجأ المخرجون والمنتجون لاستقطاب نجوم السوشل ميديا، ليس لأنهم يمتلكون الموهبة الفنية بقدر ما لديهم كمية من الفضائح والمشاكل، وكل ذلك من أجل كسب تسويق إعلامي على حساب جودة العمل وقيمته الفنية.

* أيهما يشغلك أكثر الوسط الفني الخليجي أم العربي؟

- لا يشغلني أي وسط فني في الوقت الحالي، لأني أرى الكويت هوليوود الدراما العربية، فالكل يتهافت ويطمح بالعمل في الكويت، ولكن طموحي لا يتوقف عند الأعمال الخليجية فقط، بل أسعى دائما بآفاق عربية تقدمني بصورة مختلفة.

*كيف ترين حالك أمام الشاشة؟

- أحب أرى نفسي أمام الشاشة بعمل يستحق المشاهدة ويرسخ في الذاكرة وبعدها أفكر بقرار اعتزال الفن.

* هل تمارسين نوعا من الرياضة؟

- نعم أحب أمارس الرياضة بأنواعها كما أتبع دائما حمية غذائية.

* وما سر زيادة وزنك في الفترة الأخيرة؟

- تعرضت لإصابة منذ عام تقريبا جعلتني أبتعد عن الرياضة وهو ما ساهم في زيادة وزني بشكل ملحوظ.

* هل أنت مع أو ضد عمليات التجميل؟

- أنا لا أحب عمليات التجميل لأني أراها تخريبية أكثر من كونها تجميلية، خصوصا وأن هناك الكثير من القصص لبنات عانوا من تشوه جمالهن بسبب أخطاء طبية في عمليات التجميل.
المزيد من المقالات