يعمل النظام الإلكتروني للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية، الذي دشنته الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية مؤخرا، على تسهيل عمليات التقاضي للرفع من كفاءة وسرعة التعاملات بالتزامن مع الخدمات الإلكترونية الجديدة لإيداع وقيد الدعاوى المرفوعة لدى اللجان.

وأوضح الأمين العام للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عادل قباني، أن النظام يعمل في مرحلته الأولى على استقبال وإيداع الدعاوى إلكترونيا ومراجعتها تمهيدا لقيدها ونظرها أمام اللجان.

كما يعمل النظام على ربط جميع الأطراف ذات الصلة بالدعوى (المدعي - المدعى عليه - لجان الفصل) إلكترونيا وإشعارهم بكافة تفاصيلها وما يقدم بها من طلبات ومذكرات دون الحاجة للحضور إلى مقر لجان الفصل.

وأضاف، أنه من بين الخدمات التي سيقدمها النظام في مرحلته الحالية، إيداع الدعوى وقيدها لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية وإشعار وتبليغ الخصوم بالدعوى، وتبادل المذكرات بين الأطراف إلكترونيا، والاطلاع على كافة المستندات التي يقدمها أطراف الدعوى والاطلاع على كافة التوجيهات والتعليمات التي يصدرها ناظر الدعوى والمهل الزمنية التي يمنحها للردود وإبداء الدفوع.

كما سيقوم النظام بالتبليغ بمواعيد الجلسات وعرض جدول جلسات النظر في الدعاوى والتبليغ بالقرارات الصادرة عن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.