مادة كيميائية تساعد في إزالة أورام المخ

مادة كيميائية تساعد في إزالة أورام المخ

الاثنين ٠٥ / ١١ / ٢٠١٨
رجحت نتيجة تجربة أجراها علماء أن الإفرازات الكيميائية المسؤولة عن اكتساب أورام المخ اللون الوردي قد تساعد في إزالة الأورام السرطانية بأمان.

وأعطى العلماء عددا من المرضى المشتبه في إصابتهم بورم سرطاني سريع النمو في خلايا المخ شرابا يحتوي على مركب 5-ALA، وهو مادة توجد بغزارة في الخلايا السرطانية سريعة النمو.


وكشفت التجربة عن أن هذه المادة، التي يغلب عليها اللون الوردي، توجد لدى المصابين بأخطر أنواع السرطان.

ويأمل الباحثون في أن تساعد تلك الإفرازات الجراحين على التمييز بين الخلايا السرطانية وأنسجة المخ السليمة.

وفي إطار التجربة الجديدة، تناول 99 مريضا، مشتبه في إصابتهم بأورام سريعة النمو في خلايا المخ شرابا يحتوي على مادة 5-ALA قبل الجراحة.

وأوضح باحثون في وقت سابق أن هذه المادة ينتهي بها المطاف في الخلايا السرطانية سريعة النمو لأنها تفتقر إلى الإنزيم المطلوب لتكسير هذه المادة الكيميائية.

واستخدم الجراحون مجهرا للمساعدة في رؤية الأنسجة المضاءة أثناء إزالة الأورام من المخ. وأثناء الجراحات، ظهرت هذه الأنسجة لدى 85 من المرضى، من بينهم 81 يعانون من إصابات خطيرة، ومريض واحد بإصابة منخفضة الخطورة إضافة إلى عدم القدرة على تقييم درجة إصابة ثلاثة مرضى.

ومن بين المرضى الذين لم تظهر لديهم الأنسجة المضاءة أثناء الجراحات، البالغ عددهم 14 مصابا، كان هناك سبعة مرضى لديهم درجات منخفضة من الإصابة بينما لم يتم التعرف على درجة إصابة السبعة الآخرين.
المزيد من المقالات