الصويغ: الروائية السعودية أثبتت مقدرتها الأدبية والإبداعية

الصويغ: الروائية السعودية أثبتت مقدرتها الأدبية والإبداعية

الاحد ٠٤ / ١١ / ٢٠١٨
أقام الصالون الثقافي لجناح المملكة العربية السعودية بمعرض الشارقة الدولي للكتاب في افتتاح أنشطته الثقافية الأربعاء الماضي، بحضور الملحق الثقافي الدكتور راشد الغياض، وعدد من المثقفين والأدباء والزوار، محاضرة للروائية السعودية عزيزة الصويغ بعنوان «قراءة.. وتوقيع كتاب» أدار المحاضرة مدير الشؤون الثقافية والمشرف على أنشطة الجناح السعودي الدكتور محمد المسعودي.

وأوضحت «عزيزة» عن بداية الكتابة منذ الصغر بتشجيع من الأسرة وتحديدا الوالد الذي كان يشجعها بشكل كبير وكان الجو في العائلة يساعد كثيرا على الاطلاع والإبداع، بالإضافة إلى القراءة المستمرة التي تصقل شخصية الكاتب والمثقف، وتضيف: كنت أحتفظ بكل ما أكتب في دفتر صغير أطلقت عليه اسم "مذكرات" وفي أحد الأيام عندما اشتد عودي في القراءة والكتابة والاطلاع رجعت للدفتر، ووجدت أني أملك روح الكتابة بالإضافة إلى التشجيع الكبير الذي كنت أحصل عليه من قبل المعلمات في المدرسة، وقد اخترت الدخول في المجال الأدبي، وصقلت الدراسة شخصيتي الثقافية ونوعية ما أقرؤه وأطلع عليه من كتب وروايات لشخصيات عربية وعالمية.


وتمت قراءة حول روايتها التي تم توقيعها في الصالون الثقافي بالجناح السعودي «حبها يكفي»، وتناقش غربة المرأة وسفرها للخارج للدراسة وما تتعرض له من مواقف وأحداث، وكيف تبذل جهدا لتكون مشرفة للوطن وللعائلة وقوية في مواجهة كل التحديات وتقف سندا لعائلتها وتعود للوطن بشهادة لخدمة الوطن.

وتختم الروائية السعودية عزيزة الصويغ ندوتها في الحديث عن الروائية السعودية قائلة: إن الروائية السعودية تثبت مقدرتها الأدبية والإبداعية ودور النقد جعل لها حضورا قويا وواضحا، ويظهر واضحا الآن كيف أن اسم المرأة في الأدب والثقافة والنقد غدا واضحا وقويا، أمثال فوزية أبو خالد وسمر المقرن وأميمة الخميس وزينب حفني ووردة عبدالملك وغيرهن الكثيرات، بل إنهن نافسن على جوائز خليجية وعربية وهو واضح بالنسبة للخريطة الروائية الخليجية والعربية، وكيف أصبح النقاد في المملكة والخليج والوطن العربي يقدمون أوراقا وأبحاثا ودراسات حول الرواية السعودية.

وفي ختام المحاضرة قامت الروائية بتوقيع مجموعة من نسخ روايتها «حبها يكفي» للجمهور، وتم تكريمها من قبل الملحق الثقافي ومدير الشؤون الثقافية.
المزيد من المقالات