طهران .. وبدأ العد التنازلي

طهران .. وبدأ العد التنازلي

وضعت الولايات المتحدة 12 شرطا على إيران تنفيذها إذا أرادت رفع العقوبات المقررة يوم غد الإثنين.

وفي تغريدة على موقع «تويتر»، قال فريق التواصل التابع للخارجية الأمريكية: إن العقوبات التي تشمل قطاعي الطاقة والمصارف، «تهدف إلى دفع إيران إلى التصرف كدولة طبيعية».


» مطالب مشروعة

وذكرت الخارجية 12 مطلبا للولايات المتحدة من النظام الإيراني، تشمل، الكشف للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التفاصيل العسكرية السابقة لبرنامجها النووي، ووقف جميع أنشطة تخصيب اليورانيوم وعدم إنتاج البلوتونيوم وإغلاق مفاعل المياه الثقيل «آراك».

وطالبت بالسماح لخبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول غير المشروط إلى جميع المواقع النووية في البلاد، وإنهاء نشر الصواريخ الباليستية والصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية، وإطلاق سراح المواطنين الأمريكيين ومواطني الدول الحليفة المعتقلين في إيران.

» إنهاء دعم

كما شددت الخارجية على ضرورة إنهاء دعم الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط بما فيها «حزب الله»، وحماس، وحركة الجهاد، واحترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية، ووقف دعم الميليشيات الحوثية، وسحب جميع القوات الإيرانية من سوريا، وتشمل أيضا إنهاء دعم فيلق القدس التابع للحرس الثوري للإرهابيين عبر العالم، بجانب وقف تهديد جيرانها بالصواريخ، وهجماتها السيبرانية المخربة، فضلا عن تهديدها الملاحة الدولية.

وفي بيان له الجمعة، وضع الرئيس دونالد ترامب طهران أمام خيار بين تغيير نهجها الذي وصفه بالمدمر، أو مواجهة كارثة اقتصادية، مركزا أن تحرك الولايات المتحدة موجه ضد النظام وليس ضد الشعب الإيراني.
المزيد من المقالات